إيران تعلن بدء العد التنازلي لتنفيذ الاتفاق النووي

إيران تعلن بدء العد التنازلي لتنفيذ الاتفاق النووي

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - خاص

كشف أحد كبار المفاوضين النوويين الإيرانيين، أمس الأحد، عن بدء العد التنازلي لحلول موعد تنفيذ بنود الاتفاق النووي وإلغاء الحظر على إيران، منوهاً إلى أن إلغاء الحظر عن إيران خطوة مهمة لبلوغ تنفيذ الاتفاق الشامل.

وكتب المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية بعيدي نجاد، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”إنستغرام“، أن عملية بدء تنفيذ الاتفاق النووي اقتربت وإن العد التنازلي لتنفيذ هذا الاتفاق أصبحت أياماً معدودة.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن، الخميس الماضي، أن الاتفاق النووي مع إيران سيبدأ تنفيذه خلال أيام، مما سيؤدي إلى بدء تخفيف العقوبات الأميركية على طهران.

وقال كيري في مؤتمر صحفي لعرض الإنجازات الدبلوماسية خلال 2015، إن الاتفاق الذي وقعته القوة الكبرى في فيينا مع إيران في 14 يوليو الماضي، سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام، إذا سار كل شيء على ما يرام، على حد قوله.

وأوضح كيري أنه تحادث هاتفياً، صباح الخميس الماضي، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في هذا الشأن، مشيراً إلى أن ظريف عبر عن نية طهران الوفاء بالتزاماتها حتى يوم تطبيق الاتفاق بأسرع ما يمكن.

ودخول الاتفاق حيز التنفيذ ستحدده الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستتثبت من وفاء إيران بكل التزاماتها في المجال، ما سيجيز الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووي والتي كانت فرضتها الولايات المتحدة ودول أخرى.

وبموجب الاتفاق تعهدت إيران بعدم حيازة أكثر من 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب مع بداية سريان الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com