جنرال إيراني ينفي الاستعداد لحرب مع السعودية

جنرال إيراني ينفي الاستعداد لحرب مع السعودية

المصدر: إرم - طهران

نفى المكتب الإعلامي لأمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، القائد السابق للحرس الثوري الإيراني اللواء محسن رضائي، تصريحات تناقلتها وسائل إعلام إيرانية ومن بينها وكالة ”تابناك“ التابعة له، عن دعوته لقوات التعبئة الشعبية ”الباسيج“ للاستعداد لحرب قادمة بين إيران والسعودية.

ودعا رضائي بحسب بيانه ”وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي إلى عدم نشر مثل هذه الأخبار التي وصفها بالمفبركة“.

وتعهد أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، بملاحقة وسائل الإعلام التي روجت لهذه الأخبار عبر الجهات القانونية.

وكانت وكالة أنباء ”تابناك“ التابعة لمحسن رضائي، نقلت عن الأخير في وقت متأخر من مساء الجمعة، قوله خلال لقائه عدد من قوات الباسيج في محافظة الأهواز جنوب إيران ”إن السعودية تسير باتجاه الحرب مع إيران وعلى قوات الباسيج الاستعداد لأي حرب محتملة“.

وسارع موقع وكالة ”تابناك“ ووكالة أنباء ”فارس“ التابعتين للحرس الثوري الإيراني إلى حذف الخبر عقب نشر البيان الصحفي.

ويرى مراقبون أن ”تناقض التصريحات الإيرانية عقب إعلان السعودية الأحد الماضي قطع علاقاتها مع إيران بشكل كامل وتضامن عدد من الدول العربية والإسلامية مع المملكة، أربك المسؤولين الإيرانيين في إطلاق تصريحاتهم“.

وكان ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، قال الجمعة ”إن السعودية لن تسمح باندلاع حرب مباشرة مع إيران“، محذرا من أن ذلك سيكون ”بداية كارثة كبرى“.

واعتبر أن قرار بلاده قطع العلاقات مع إيران جاء لتجنب التصعيد الحقيقي بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com