الكويتي فايز الكندري يلتقي عائلته بعد 14 عاماً في غونتانامو

الكويتي فايز الكندري يلتقي عائلته بعد 14 عاماً في غونتانامو

المصدر: إرم- قحطان العبوش

وصل آخر معتقل كويتي في سجن غوانتانامو إلى مطار الكويت الدولي صباح اليوم السبت، ليلتقي عائلته أول مرة بعد 14 عاماً قضاها في المعتقل الأمريكي، وسط ترحيب شعبي كبير من الكويتيين.

وحطت طائرة أميرية تحمل، المعتقل فايز الكندري برفقة وفد أمني وطبي كويتيين في أرض المطار، لتنتهي بذلك سنوات طويلة من المفاوضات الكويتية الأمريكية في قضية المعتقلين الكويتيين في المعتقل الشهير.

وأظهرت صور جرى تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الكندري برفقة أفراد من عائلته في صالة المطار، بينما ظهر في صورة أخرى وهو يقبل رأس والده.

وطوال سنوات احتجازه، لم يكن أمام الكندري سوى التواصل مع ذويه كل شهرين عبر برنامج ”سكايب“ على الإنترنت بتنسيق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتفاعل عدد كبير من المغردين الكويتيين على موقع ”تويتر“ مع وصول الكندري لبلاده، وسط ترحيب منقطع النظير وإشادة بجهود الدبلوماسية الكويتية واللجنة الشعبية للدفاع عن معتقلي غوانتانامو.

واكتسب الكندري تعاطفاً كبيراً طوال سنوات احتجازه، خاصة أنه كان صغيراً عند اعتقاله، ولم توجه له تهم طوال فترة الاعتقال بحسب ما يقول كثير من المحامين الكويتيين المطلعين عل القضية.

واعتقل فايز الكندري ومواطنه فوزي العودة، الذي أفرج عنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 ، لدى توزيعهما مساعدات على الحدود الباكستانية – الأفغانية، إبّان الحرب الأمريكية على أفغانستان، أواخر العام 2001، وجرى نقلهما إلى سجن غوانتانامو، الواقع في أقصى جنوب شرق كوبا.

وكانت مساع كويتية نجحت في الإفراج عن 10  كويتيين من المعتقل الأمريكي الشهير على مدى 12 عاماً، لكن الجانب الأمريكي ظل متشدداً في شأن فوزي العودة وفايز الكندري.

وسينقل الكندري إلى المستشفى العسكري للتأكد من حالته الصحية، ومن ثم ينتقل إلى مركز تأهيلي، لمدة لا تزيد على 6 أشهر، وفقاً لشروط إطلاق سراحه التي وافقت عليها الكويت.

1

2

 3

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com