الإمارات أكبر مانح للمساعدات الإنمائية عالمياً بقيمة 5 مليارات دولار‎

الإمارات أكبر مانح للمساعدات الإنمائية عالمياً بقيمة 5 مليارات دولار‎

أبوظبي- قالت وزارة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم الثلاثاء، إن دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الأولى عالمياً، كأكبر جهة مانحة دولياً للمساعدات الإنمائية الرسمية، بحسب التقرير النهائي الصادر عن لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وذلك للعام الثاني على التوالي.

وأضافت الوزارة في بيان، أنه بناءً على بيانات اللجنة، قدمت الإمارات مساعدات إنمائية خلال عام 2014 بلغت قيمتها 18.36 مليار درهم (5 مليارات دولار أمريكي)، تمثل نسبة 1.26 % من إجمالي الدخل القومي الإجمالي.

وتقل المساعدات الإنمائية الإماراتية خلال عام 2014 بنحو 15% بالمقارنة بالعام السابق عليه، حيث بلغت 21.63 مليار درهم (5.89 مليار دولار).

ووفقاً للنتائج النهائية للجنة المساعدات الإنمائية، جاءت السويد في المرتبة الثانية محققة نسبة مساعدات إنمائية مقارنة بدخلها القومي بنسبة 1.09%، تلتها لوكسمبورغ في المرتبة الثالثة بنسبة 1.06%، ثم النرويج في المرتبة الرابعة بنسبة 1%.

ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تتخذ من باريس مقراً لها، هي المنظمة المسؤولة عن توثيق وتصنيف بيانات المساعدات التنموية الرسمية وإصدار تقارير تحدد فيها ترتيب الدول المقدمة للمساعدات الخارجية.

ويتمثل هدف المنظمة التي تضم 34 دولة عضواً، معظمها من الدول المتقدمة، في مساعدة أعضائها بغية تحقيق نمو اقتصادي طويل الأجل وتحسين مستوى معيشة السكان.

وخلافاً للمؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، فإن المنظمة لا تقدم أي نوع من أنواع التمويل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com