العراق يعلن التزامه بتوفير الأمن للبعثة السعودية في بغداد

العراق يعلن التزامه بتوفير الأمن للبعثة السعودية في بغداد

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - أحمد الساعدي

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الأثنين، لنظيره السعودي عادل الجبير أن بلاده ملتزمة بتوفير الأمن لبعثة المملكة في العاصمة بغداد، مشيراً إلى التزام الحكومة العراقية بحمايتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد جمال في تصريحات صحفية، إن ”وزير الخارجية السعودي عادل الجبير هاتف وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بشأن أمن البعثة الدبلوماسية السعودية في بغداد“، مبينا أن ”الجعفري أكد للجبير أن البعثة في وضع أمن جيد وأن الحكومة ملتزمة بحمايتها“.

وأشار جمال إلى أن ”الحكومة السعودية وسفارة المملكة يتخوفون من حالة الهيجان الشعبي والغضب الجماهيري من إقدام النظام السعودي على إعدام الشيخ نمر باقر النمر“، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن ”قطع السعودية لعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران ستولد تبعات سلبية“.

وكان الجبير، أعلن مساء أمس الأحد، أن الحكومة العراقية أكدت التزامها بحماية البعثة الدبلوماسية للمملكة في العاصمة بغداد، فيما أشار إلى وجود ما وصفها ”مقاومة شعبية“ في العراق ضد التدخل الإيراني.

وتظاهر المئات من اتباع التيار الصدري، اليوم الأثنين، أمام المنطقة الخضراء وسط بغداد، للمطالبة بغلق السفارة السعودية و“طرد“ السفير.

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أول أمس السبت، إلى الخروج بتظاهرات ”غاضبة“ ردا على إعدام رجل الدين السعودي الشيخ نمر باقر النمر، وفيما وصف عملية الإعدام بـ“الفعل المشين“، طالب الحكومة العراقية بمنع فتح السفارة السعودية في بغداد.

وكانت  السعودية قد أعادت فتح سفارتها في بغداد بعد إغلاق دام 25 عاما وهو ما سيسمح للبلدين بتكثيف التعاون في مكافحة الإرهاب.

وأعلنت السعودية الاسبوع الماضي إعادة فتح سفارتها في بغداد بعدما أغلقتها في 1990 بعد الغزو العراقي للكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com