اتفاق لافتتاح منفذ ”الشهابي“ الجديد لاستقبال زوار العراق من الإيرانيين

اتفاق لافتتاح منفذ ”الشهابي“ الجديد لاستقبال زوار العراق من الإيرانيين

واسط ( العراق)- أعلن مسؤول عراقي، الأحد، أنه تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على افتتاح منفذ حدودي جديد يحمل اسم ”الشهابي“ لاستيعاب مليوني زائر إيراني خلال المناسبات الدينية عبر محافظة واسط جنوب شرقي بغداد.

وقال محافظ واسط، مالك السعيدي، إن ”الحكومة العراقية وافقت على استحداث منفذ حدودي جديد مع إيران يطلق عليه اسم منفذ الشهابي الحدودي الرابط بين ناحية شيخ سعد جنوبي الكوت ومحافظة إيلام الإيرانية، وإن المنفذ الجديد سيكون داعما ومساندا لمنفذ زرباطية الحدودي“.

وأضاف السعيدي أن المنفذ الجديد يبعد بمسافة 70 كيلومترا عن منفذ زرباطية الحدودي من داخل المحافظة، فيما يبعد بمسافة 200 كيلومتر داخل الأراضي الإيرانية وذلك بسبب التضاريس وتموج الأراضي داخل إيران.

واعتبر أن المنفذ الجديد هو الأقرب إلى مدينتي كربلاء والنجف المقدستين، وأنه سيسهم في إيجاد مصادر مالية تضاف إلى خزينة المحافظة.

وذكر أن المنفذ الجديد الذي من المؤمل افتتاحه في الأيام المقبلة، سيكون مهيأ لاستقبال ألفي شخص يوميا ونحو مليوني شخص خلال المناسبات الدينية وأن المنفذ مجهز بصالات استقبال وكبائن تأشيرات الدخول وكافة المستلزمات الأخرى المعمول بها في المنافذ الحدودية الأخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com