صحيفة إسرائيلية: 2016 عام القضاء على داعش

صحيفة إسرائيلية: 2016 عام القضاء على داعش

المصدر: القاهرة- هيام سليمان

أكدت صحيفة ”معاريف“ اليمينية الإسرائيلية، أن الخطة الروسية لتدمير تجارة النفط لدى داعش، قلصت بشكل كبير هذه التجارة المدرة للربح داخل التنظيم والتي يديرها مع تركيا، من 3 ملايين دولار في اليوم إلى نصف مليون دولار في اليوم الواحد.

وشددت الصحيفة على أنه بالرغم من تطوير التنظيم قدراته في العام الماضي، لكن العالم سيتمكن من التغلب عليه في عام 2016.

واعترفت ”معاريف“ أن داعش هو وحش طموح، ولكن إذا استمرت الحملة العسكرية العالمية بمواظبة وتصميم ضده، فاحتمالات إضعافه ستكون كبيرة جدا.

وتكبد مقاتلو التنظيم سلسلة من الهزائم في الأسابيع الأخيرة، ورفرف العلم العراقي مرة أخرى فوق مبنى الحكم في مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار، كما استرد الجيش المدينة بعد نصف سنة من سقوطها في أيدي التنظيم الإرهابي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدار العام الماضي، خسر التنظيم الكثير عندما طرد من مدينة تكريت العراقية بعد عشرة أشهر من احتلالها، كما تراجع مقاتلو داعش عن مدينة كوباني السورية أمام القوات الكردية في يناير الماضي بعد أن سقطت في أيديهم قبل 4 أشهر، كما توقعت أن يتجدد الصراع قريباً على مدينة الرقة عاصمتهم في سوريا.

والمشكلة تكمن بحسب ”معاريف“، في أن داعش لم يعد مجرد تنظيم مقاتل بل تحول إلى ”فكرة“ باعتراف ضباط جهاز ”الشاباك“، الذي أكد على انضمام بعض الشباب العربي في إسرائيل إلى التنظيم الإرهابي عن طريق السفر إلى تركيا ثم انضمامهم إلى صفوفه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com