"الحشد الوطني": لا يمكن الاستغناء عن الدعم التركي‎
"الحشد الوطني": لا يمكن الاستغناء عن الدعم التركي‎"الحشد الوطني": لا يمكن الاستغناء عن الدعم التركي‎

"الحشد الوطني": لا يمكن الاستغناء عن الدعم التركي‎

بغداد- أكد قائد "الحشد الوطني" السُني، أثيل النجيفي، أنه لا يمكن الاستغناء عن الدعم التركي في معركة تحرير الموصل شمال العراق من قبضة تنظيم داعش، مشدداً في المقابل على أنه لا مكان لقوات "الحشد الشعبي" الشيعية، في تلك المعركة.

وقال النجيفي، في تصريح صحافي: "تركيا جزء من التحالف الدولي لمحاربة داعش.. ومحاربة التنظيم ليس أمراً خاصا بجهة واحدة، ولا بد أن يؤخذ بعين الاعتبار رأي المكونات العراقية الأخرى التي تريد الخلاص من داعش، ومن هذا المنطلق أؤكد على أنه لا يمكن الاستغناء عن الدعم التركي في ظل عدم وجود بديل له".

ورداً على الإصرار الرسمي العراقي على رفض التواجد العسكري التركي في العراق، قال النجيفي: "هذا الموضوع على الحكومة العراقية أن تبحثه مع الحكومة التركية ومع دول التحالف الدولي، بحيث يوفر الجانبان بديلاً قادراً على التواجد حال سحب التواجد التركي".

ونفى بصورة قاطعة أن يكون دفاع "الحشد الوطني" عن الوجود التركي على الأراضي العراقية سببه تلقيه تمويلاً مادياً من الحكومة التركية، موضحاً أن "تركيا قدمت لنا دعماً لوجستياً فقط من خلال تدريب المقاتلين وبعض التسهيلات لمعسكر الزليكان، أما باقي أوجه التمويل فاعتمدنا فيها على أنفسنا".

وأضاف "قلت سابقاً إن الدعم والإسناد التركي، كجزء من قوات التحالف الدولي ضد داعش، يوفران لنا غطاء جوياً وإسناداً بالمدفعية، وهذه أسلحة لا تتوافر لدينا، وبالتالي من الصعب الاستغناء عنهم، لكننا لن نعترض إذا توفر البديل من دولة أخرى من دول التحالف الدولي".

واعتبر محافظ نينوى السابق أن "المحافظة بأكملها، وليس الحشد الوطني فقط، تعاني تقصيراً من قبل الحكومة العراقية".

ورفض النجيفي ذكر عدد أفراد "الحشد الوطني" وعدد من تطوعوا من أبناء المحافظة فيه، مكتفياً بالقول: "عددنا بالآلاف، وهناك رغبة كبيرة من أبناء المحافظة للتطوع معنا، من كافة الطوائف".

وأكد جاهزية قواته لخوض معركة الموصل متى تحدد موعدها، وذلك رغم أنها لم تستطع تحرير أي منطقة بالمدينة، وعدم امتلاكها للأسلحة الثقيلة، قائلاً: "أعتقد أننا قادرون الآن على تحرير الموصل بالتعاون مع الجيش العراقي وقوات التحالف الدولي والبشمركة فور اكتمال استعدادهم لذلك.. نعم لم نحرر بعد أي منطقة في المحافظة، لكننا تعرضنا لكثير من الهجمات من قبل داعش، واستطعنا صدها وفقدنا ثلاثة قتلى مؤخرا".

واستبعد النجيفي –بحسب وكالة الأنباء الألمانية- إمكانية مشاركة "الحشد الشعبي" في عملية تحرير الموصل، وقال: "مشاركة الحشد الشعبي غير ممكنة، وأعتقد أن الدور الأكبر سيكون لنا وللأكراد والجيش العراقي والتحالف الدولي، أما الأتراك فسيقدمون دعماً وإسناداً فقط".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com