الحكومة الليبية توقف عمل مبعوثها لدى الأمم المتحدة

الحكومة الليبية توقف عمل مبعوثها لدى الأمم المتحدة

المصدر: طرابلس- شبكة إرم الإخبارية

أوقفت الحكومة الليبية، اليوم الخميس، مبعوثها الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير إبراهيم الدباشي، عن العمل، بدعوى عرقلته عمل مؤسسة النفط التابعة للحكومة.

وقال المتحدث باسم الحكومة، حاتم العريبي، إن ”مجلس الوزراء قرر إيقاف السفير إبراهيم عمر الدباشي، عن مهامه مندوباً دائماً لليبيا لدى الأمم المتحدة“، مشيراً إلى أن هذا القرار ”جاء على خلفية تقرير مفصل من رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، ناجي المغربي“.

وأوضح العريبي، أن ”التقرير تضمن وقائع تفيد بعرقلة الدباشي لتفعيل عمل المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة“. ولم يوضح المتحدث باسم الحكومة، إن كان الإيقاف بشكل مؤقت أو دائم.

وتحاول الحكومة الليبية، منذ بداية الانقسام السياسي في البلاد مطلع آب/ أغسطس 2014، نقل المؤسسة الوطنية للنفط من مقرها الرئيسي في طرابلس إلى شرق البلاد، وتحديداً بنغازي، لكنها فشلت في ذلك، ما اضطرها إلى إنشاء مؤسسة جديدة، وتعيين مجلس إدارة لها.

وتحاول المؤسسة الجديدة للنفط إقناع المجتمع الدولي وشركات الطاقة العالمية، بالعمل معها وإيقاف العمل مع مؤسسة طرابلس، إلا أن هذا الطلب قوبل بالرفض، وهو ما استدعى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، تحييد المؤسسات السيادية وعلى رأسها مؤسسة النفط والمصرف المركزي، عن الصراع.

ولا تزال عائدات بيع النفط الخام الليبي، تُحول إلى الحسابات المصرفية للمؤسسة في طرابلس والبنك المركزي الليبي في العاصمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com