زيباري: الجيش العراقي يحتاج مساعدة الأكراد لتحرير الموصل
زيباري: الجيش العراقي يحتاج مساعدة الأكراد لتحرير الموصلزيباري: الجيش العراقي يحتاج مساعدة الأكراد لتحرير الموصل

زيباري: الجيش العراقي يحتاج مساعدة الأكراد لتحرير الموصل

بغداد- قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري إن الجيش العراقي سيحتاج إلى مساعدة المقاتلين الأكراد لاسترداد الموصل أكبر المدن الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية، موضحا أن من المتوقع أن يكون الهجوم المزمع في غاية الصعوبة.

وكانت الحكومة العراقية، أعلنت أن الموصل الواقعة على مسافة 400 كيلومتر إلى الشمال من بغداد، هي الهدف التالي للقوات المسلحة العراقية بعد استعادة مدينة الرمادي غرب البلاد.

وقال زيباري، وهو من الأكراد، إن "الموصل تحتاج إلى تخطيط جيد واستعدادات والتزام من كل الأطراف الرئيسية".

وفي إشارة إلى القوات المسلحة لإقليم كردستان العراقي الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال البلاد قرب الموصل، قال زيباري لـ"رويترز"، الإثنين، إن "البشمركة قوة رئيسية ولا يمكنك استعادة الموصل من دون البشمركة".

وكان عدد سكان المدينة نحو مليوني نسمة غالبيتهم من السنة قبل سقوطها في أيدي مقاتلي التنظيم في يونيو العام الماضي، بالمرحلة الأولى من اجتياح التنظيم لشمال العراق وغربه.

وقال زيباري إن معركة الموصل ستكون "صعبة جدا جدا"، لافتا إلى أن المعرفة "لن تكون عملية سهلة، فقد ظلوا يقوون أنفسهم لفترة من الوقت لكنها ممكنة".

وأضاف أن الجيش ربما يحتاج للاستعانة بقوى سنية محلية في أدوار معاونة وربما قوات الحشد الشعبي الشيعية، وذلك في ضوء مساحة المنطقة التي تحتاج لتأمينها حول الموصل خلال الهجوم.

وقوات الحشد الشعبي هي تحالف فضفاض من الفصائل الشيعية المسلحة التي تدعمها ايران، حيث منعت من المشاركة في المعركة الدائرة منذ أسبوع لاستعادة مدينة الرمادي من أجل تجنب التوتر مع السكان السنة.

وكان استرداد الجيش العراقي لمدينة الرمادي، بمثابة أول نجاح كبير للقوات التي دربتها الولايات المتحدة والتي كان جنودها قد فروا من مواقعهم أمام تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية قبل 18 شهرا.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، الإثنين، إن الدولة الإسلامية ستنهزم عام 2016 مع اعتزام الجيش التحرك لاستعادة الموصل.

وأضاف العبادي في خطاب أشاد فيه "بالنصر" الذي حققه الجيش في الرمادي، وقال إن تحرير الموصل سيكون الضربة القاضية والأخيرة للتنظيم.

وأكد زيباري أن استعادة الموصل ستمثل نهاية لدولة الخلافة التي أعلنها التنظيم في الأراضي التي أصبحت تحت سيطرته في سوريا والعراق.

وناقش رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود برزاني خططا لتحرير الموصل مع المستشار الدفاعي البريطاني اللفتنانت جنرال توم بيكيت في سبتمبر الماضي، وفقا لما أورده تلفزيون "روداو" الكردي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com