مصر.. شيخ الأزهر يناقش مستقبل التنظيمات الإرهابية مع سفير بريطانيا

مصر.. شيخ الأزهر يناقش مستقبل التنظيمات الإرهابية مع سفير بريطانيا

المصدر: القاهرة - حسن خليل

التقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الاثنين، بالسفير البريطاني في القاهرة ”جون كاسن“، حيث تناول اللقاء مناقشة العديد من الأمور والأحداث، التي يشهدها العالم حاليًا.

وأكد مصدر لشبكة إرم الإخبارية، أن شيخ الأزهر تحدث مع السفير البريطاني حول قرار بريطانيا، بحظر رحلاتها السياحية إلى مصر، عقب سقوط الطائرة الروسية بسيناء في 31 أكتوبر الماضي، والتي نتج عنها مصرع 224 راكبًا.

وأوضح، أن شيخ الأزهر، ناقش السفير البريطاني في مستقبل التنظيمات الإرهابية، التي تسيء للدين الإسلامي، وتتخذ منه شعارًا وستارًا لممارسة أعمالها الإجرامية في أكثر من دولة، وضرورة التصدي لتلك الجماعات، حرصًا على مستقبل واستقرار دول العالم.

ووفقًا لبيان رسمي صادر عن مشيخة الأزهر، قال السفير البريطاني بالقاهرة: ”ندشن مبادرة مهمة جديدة لتنشيط العلاقات بين بريطانيا ومصر ممثلة في الأزهر الشريف، وأنا فخور جدًا اليوم بتدشين تلك المبادرة التي كانت فكرة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر“.

واستكمل السفير البريطاني تصريحاته، بأن الشراكة بين الجانب البريطاني والأزهر مثالية، لأن الأزهر وجامعته المركز الرئيسي للإسلام -بحسب قوله.

وأضاف: ”بريطانيا قبلة العلم في العالم، والأزهر قبلة الفكر الإسلامي في العالم“ مستشهدا بتصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي قال فيها ”إننا في حاجة لمؤسسات دينية قوية في تلك المرحلة لنشر الفكر الإسلامي السمح“.

وتابع، أن بريطانيا بها مليوني ونصف المليون مسلم، يلعبون دورًا مهمًا هناك، بالإضافة إلى أن هناك رغبة في تعزيز التعاون مع المسلمين، ومع هذه المبادرة الجديدة سنرى جيلًا جديدًا، يؤدي إلى تعزيز التعايش بين كل الأديان والعالم الإسلامي، لافتًا إلى أن صندوق المبادرة محصلته حتى الآن 10 ملايين جنيه، داعيًا رجال الأعمال للتبرع للصندوق.

يذكر، أنه تم تدشين برنامج المنح الإسلامية، ودراسة الدكتوراه في الجامعات البريطانية، وإعلان لأول مرة تمويل ثلاث منح من حملة الماجستير في العلوم الإسلامية، لاستكمال الدكتوراه في كبرى الجامعات البريطانية، لافتًا إلى أنه سيتم زيادة هذه المنح التي ستصل إلى خمسين منحة في المستقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com