تصريحات هيكل حول الأحزاب تثير جدلا بمصر

تصريحات هيكل حول الأحزاب تثير جدلا بمصر

المصدر: إرم - حسن خليل

 أثارت تصريحات الكاتب المصري، محمد حسنين هيكل، جدلا داخل أروقة الأحزاب المصرية، بعد أن قال ”إن الأحزاب الحالية لا تمثل الشعب بأي شكل من الأشكال، ومصر تحتاج لتصور مستقبلي للنهوض بها“.

 وقال حزب الوفد، إن الأحزاب المصرية ضعيفة، ولكن هناك عدة أسباب لضعفها، منها أنه خلال فترة الرئيس الراحل عبد الناصر تم إلغاء الأحزاب والحياة السياسية.

ووجه المهندس حسام الخولي، القيادي بحزب الوفد حديثه لهيكل قائلاً ”كنت أتمنى أن تقف في وجه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأنت كنت من المقربين منه، وكان عليك أن تنصحه بعودة الأحزاب لتؤدي دوره“.

 من جانبه أكد المهندس شهاب وجيه، المتحدث بسم حزب المصريين الأحرار، ”أن القوى السياسية والأحزاب هي من تعبر عن الشعب المصري داخل البرلمان، وتوصل صوته للمؤسسات التنفيذية“ مشيراً إلى أن الدليل على ذلك النسبة التي حصلت عليها الأحزاب داخل البرلمان.

وأضاف وجيه، أنه ينبغي على الجميع أن يترك فرصة للأحزاب كي تعمل داخل مجلس النواب، ثم يتم تقييم أدائها، واصفاً الحديث بأن الأحزاب لا تعبر عن الشعب بأنه غير دقيق، وفقاً لتعبيره.

 وانتقد محمد موسى، أمين عام الإعلام والمتحدث الإعلامي، لحزب ”المؤتمر“ في بيان رسمي تصريحات هيكل، واصفاً إياه بأنه ”منفصل عن الواقع، ورؤيته غير مكتملة“.

 وأضاف موسى ”كيف تكون الأحزاب منفصلة عن الشارع، وقد شهدت الانتخابات النيابية الأخيرة أكبر نسبة في تاريخ مصر، حيث وصلت نسبة نواب الأحزاب الفائزين إلى أكثر من 43% من مجمل نواب البرلمان.

 واختتم القيادي بحزب المؤتمر حديثه قائلاً ”كان يجب على هيكل تصدير حديث يسيطر عليه الأمل، بدلاً من تصدير الإحباط، والاكتئاب، الذي يؤخر ولا يقدم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com