الاتحاد الإفريقي يتهم المغرب بتعطيل الحل في الصحراء الغربية

الاتحاد الإفريقي يتهم المغرب بتعطيل الحل في الصحراء الغربية

المصدر: الجزائر- جلال مناد

اتهم الاتحاد الإفريقي  المغرب  بتعطيل الحل في الصحراء الغربية، مؤكدًا على لسان وزير الخارجية الأنغولي أن ”موقف الأفارقة موحد وواضح وليس به لبس ويخص إجراء استفتاء تقرير المصير“، وهو ما يرفضه المغرب المتنازع مع جبهة البوليساريو.

وندد وزير خارجية أنغولا جورج ريبيلو بينتو في محادثات مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة بمدينة وهران غرب الجزائر، بما وصفه ”القمع المغربي والتنكيل بالشعب الصحراوي الأعزل الذي يواجه سياسة الأرض المحروقة بسبب مطالبته بالاستقلال وتقرير المصير وفق لوائح الأمم المتحدة وتوصيات الاتحاد الإفريقي“.

وشدد الوزير الأنغولي بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الثالث للسلم والأمن في إفريقيا الذي انطلقت أعماله، الاثنين، بمدينة وهران الجزائرية، على أن موقف الاتحاد الإفريقي حيال مسألة الصحراء الغربية صادر عن قمة رؤساء الدول الإفريقية و“هذه هي الطريق التي يجب أن تتبع لتسوية الأزمة“.

 واعتبر المسؤول الأنغولي أن مشاركة وزراء خارجية إفريقيا الأعضاء بمجلس الأمن  في هذا الملتقى ”تأكيد على توحيد  وجهات النظر حول القضايا المهمة التي نوقشت في الأمم المتحدة حيث ما يهمنا هو أن تظل إفريقيا موحدة في مجلس الأمن الدولي بشأن القضايا الرئيسية للقارة وبينها النزاع الصحراوي“.

وأكد جورج ريبيلو بينتو أن الأفارقة لن يتنازلوا عن مطلب  مقعد دائم لإفريقيا في مجلس الأمن الدولي، حيث أن القارة السمراء بأكملها متفقة حول كل القضايا المتعلقة بإصلاح الأمم المتحدة وبصفة خاصة مجلس الأمن ، ودعا المتحدث إلى ”أن تتحد إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية للحصول على مقاعد دائمة بمجلس الأمن الدولي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com