الجزائر تتفاوض مع واشنطن لتسليم 8 معتقلين في غوانتانامو
الجزائر تتفاوض مع واشنطن لتسليم 8 معتقلين في غوانتاناموالجزائر تتفاوض مع واشنطن لتسليم 8 معتقلين في غوانتانامو

الجزائر تتفاوض مع واشنطن لتسليم 8 معتقلين في غوانتانامو

كشف وزير العدل الجزائري الطيب لوح، أن بلاده تنتظر الإفراج عن 8 رعايا معتقلين في غوانتانامو، حيث يجري التفاوض مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتسوية نهائية لملف هؤلاء الذين يقبعون في السجن دون محاكمة منذ سنوات.

وشدد الوزير الجزائري في مؤتمر صحافي رفقة نظيرته الفرنسية كريستيان توبيرا، اليوم الاثنين، أن الحكومة الجزائرية لم تتخل عن متابعة ملف رعاياها حيث كان عددهم قبل سنوات 26 معتقلاً بتهم ذات صلة بالإرهاب حين تم القبض عليهم في أفغانستان.

ولفت المسؤول الجزائري إلى أن المفاوضات مع الجانب الأمريكي قد أفضت وقتذاك إلى تسليم 18 جزائريا كانوا في معتقل غوانتانامو ثم أحيلوا بعدها إلى العدالة المحلية التي حكمت ببراءة عدد منهم بينما أدين آخرون بتهم الانتماء إلى جماعات إرهابية وارتكاب جرائم.

في سياق قضائي مماثل، أبرمت الجزائر وفرنسا ، الاثنين، اتفاقية للتعاون المؤسساتي في مجال العدالة تشمل مجالات مكافحة الإرهاب و إصلاح السياسة العقابية و التكفل بالأحداث وغيرها، ما من شأنه تعزيز التعاون الثنائي الساري عن طريق ترقية تبادل المعارف و الخبرات بين البلدين.

وتشمل هذه الاتفاقية أيضًا الشق المتعلق بمتابعة النشاطات التي تم الاتفاق عليها مسبقا على غرار ترقية التعاون بين مدارس تكوين مهنيي العدالة و التوأمة بين المؤسسات القضائية.

وأفادت وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا أن العلاقة القائمة بين المؤسسات القضائية بالجزائر وفرنسا "قد خطت خطوات معتبرة بعد التوقيع على سلسلة من الاتفاقيات المندرجة في إطار التعاون المؤسساتي والتي أعطت للشراكة الثنائية بين البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com