"داعش" يسيطر على حقلي نفط بالعراق
"داعش" يسيطر على حقلي نفط بالعراق"داعش" يسيطر على حقلي نفط بالعراق

"داعش" يسيطر على حقلي نفط بالعراق

بغداد- سيطر مسلحو تنظيم داعش، السبت، على حقلين لإنتاج النفط في ناحية زمار، شمال الموصل، بعد انسحاب قوات البشمركة الكردية منها، وفقا لمصادر نفطية وحزبية عراقية.

وقال مصدر بارز في شركة نفط الشمال، في تصريحات صحفية، إن "تنظيم داعش سيطر على حقلي عين زاله وبطمه بعد سيطرته على ناحية زمار".

وقال المسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في نينوى، غياث سورجي، في تصريح لوسائل الإعلام، إن "زمار والمناطق التابعة لها، أصبحت تحت سيطرة داعش بعد انسحاب قوات البشمركة منها".

وحقلا عين زاله وبطمه، هما جزء من المنطقة النفطية في زمار المؤلفة من ثلاثة حقول، وتنتج حاليا حوالي 20 ألف برميل يوميا.

وشهدت ناحية زمار اشتباكات شرسة منذ الجمعة 1 آب/ أغسطس الجاري، بين قوات البشمركة الكردية وتنظيم داعش، قتل خلالها 14 عنصرا من القوات الكردية. وتمكنت القوات الكردية من قتل 100 من المسلحين، وفقا لمصادر حزبية وأمنية.

وأشار المصدر النفطي، إلى أن مسلحي داعش سيطروا منذ 10 حزيران/ يونيو الماضي، على حقلي عجيل والقيارة، جنوب الموصل (350 كلم شمال بغداد).

وكان "داعش" سيطر مطلع تموز/ يوليو الماضي، على أحد أكبر حقول النفط في سوريا في دير الزور، بعد انسحاب جبهة النصرة منه، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويمثل النفط موردا ماليا مهما لدعم نشاط التنظيم، الذي بات يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

وسيطر التنظيم بعد موجة هجمات شرسة على مناطق واسعة في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك، وديالى، إضافة إلى مناطق أخرى في الأنبار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com