مبعوث الأمم المتحدة إلى المغرب يكثف زياراته لإيجاد حل لملف الصحراء – إرم نيوز‬‎

مبعوث الأمم المتحدة إلى المغرب يكثف زياراته لإيجاد حل لملف الصحراء

مبعوث الأمم المتحدة إلى المغرب يكثف زياراته لإيجاد حل لملف الصحراء

يسعى كريستوفر روس، الممثل الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بالصحراء،إلى إيجاد حل لملف الصحراء قبل نهاية ولايته المرتقبة سنة 2016، وهو ما دفعه لتكثيف جدول زياراته المرتقبة للمغرب لحل هذه المسألة.

و برمجت الأمم المتحدة ست زيارات للمبعوث الأممي إلى المنطقة، بالإضافة إلى عشرة لقاءات حول قضية الصحراء بالهيئة الأممية.

ووصف المحلل السياسي المغربي عبد اللطيف الشدادي ، خطوة روس بالغير المسبوقة، ”إذ أنه من المنتظر أن يسابق الزمن لإيجاد حل قبل نهاية السنة القادمة عبر زيارات مكوكية، تبدأ أولاها في شهر يناير المقبل“.

وعبر الشدادي في اتصال هاتفي مع شبكة إرم الإخبارية، عن انتقاده الشديد للمقاربة التي ينتهجها روس في تدبير ملف الصحراء، نظرا “ لارتكابه لمجموعة من الأخطاء، من بينها انحيازه لأحد أطراف النزاع المفتعل في الصحراء، وعدم التزامه بمقررات مجلس الأمن، وكذا تقارير الأمين العام للأمم المتحدة ”.

وأضاف الشدادي ”أن روس، بدل أن يعمل على إيجاد حل للنزاع المفتعل في الصحراء، منذ أكثر من 40 سنة، فإنه بسلوكه المنحاز، يتسبب في خلق المشاكل، وذلك بسعيه إلى سن مقترحات لن يقبلها المغرب، وضمنها مشروع الكونفيدرالية“.

واعتبر الشدادي أن روس، ومن خلال طرحه لهذا المشروع، سوف يزيد من زرع العقبات في وجه مسلسل التفاوض بشأن الصحراء، ”وبالتالي تصبح مهمته أكثر تعقيدا كمبعوث أممي، مادام لا يقوم بدوره المرسوم له، وينحاز للطرح الانفصالي لدى البوليساريو، بينما المطلوب منه هو أن يحاول تجسير الفجوات بين كل الأطراف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com