الأمن السوداني يعلق صدور صحيفة إلى أجل غير مسمى‎ – إرم نيوز‬‎

الأمن السوداني يعلق صدور صحيفة إلى أجل غير مسمى‎

الأمن السوداني يعلق صدور صحيفة إلى أجل غير مسمى‎

الخرطوم – قال عمر خوجلي، مساعد رئيس تحرير صحيفة ”التيار“ السودانية، اليوم الثلاثاء، إن الأمن علق إصدار الصحيفة (مستقلة) إلى أجل غير مسمى.

وأضاف خوجل أن ”ضابطا في جهاز الأمن والمخابرات أبلغ رئيس تحرير الصحيفة عثمان ميرغني، شفاهة عبر الهاتف بتعليق صدورها لأجل غير مسمى“، مشيرا أنهم لم يبلغوا بأسباب القرار.

ورجح أن يكون السبب ”مقالا لرئيس التحرير نشر قبل أيام، انتقد فيه عزم الحكومة رفع الدعم عن الوقود والقمح، فضلا عن مجمل خط تحرير الصحيفة المنحاز لهموم المواطن“.

وصادر الأمن السوداني وفقا لخوجلي نسخ صحيفة التيار من المطبعة بعد طباعتها يومي الاثنين والثلاثاء قبل أن يبلغ رئيس التحرير بقرار تعليق الصدور ظهر اليوم.

ويتكرر في السودان اعتقال جهاز الأمن والمخابرات (تابع لرئاسة الجمهورية) للصحفيين وتعليق صدور الصحف لفترات متفاوتة ومصادرة نسخها بعد طباعتها دون أحكام قضائية.

وفي مارس/ آذار 2014 أصدرت المحكمة الدستورية حكما لصالح صحيفة التيار يقضي بمعاودة صدورها، بعد إغلاقها لأكثر من عام ونصف العام، بقرار مماثل من جهاز الأمن.

وكان أقسى إجراء تعرضت له الصحف بالسودان، في فبراير/شباط الماضي، عندما صادر جهاز الأمن نسخ أكثر من 10 صحف دفعة واحدة بعد طباعتها.

وعادة لا يعلق جهاز الأمن على هذه الاتهامات لكن قادة حزب المؤتمر الوطني الحاكم عادة ما يؤكدون التزامهم بكفالة الحريات الصحفية لكنهم يحذرون الصحف من التعرض للقضايا التي ”تمس الأمن القومي“.

ويحتل السودان المرتبة 172 من أصل 180 في مؤشر حرية الصحافة الخاص بمنظمة ”مراسلون بلا حدود“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com