الجزائر.. بوتفليقة يبدأ بمشاورات الوثيقة التمهيدية للتعديل الدستوري
الجزائر.. بوتفليقة يبدأ بمشاورات الوثيقة التمهيدية للتعديل الدستوريالجزائر.. بوتفليقة يبدأ بمشاورات الوثيقة التمهيدية للتعديل الدستوري

الجزائر.. بوتفليقة يبدأ بمشاورات الوثيقة التمهيدية للتعديل الدستوري

الجزائر- قالت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة عقد اجتماعا، الإثنين، ضم مسؤولين كبار لبحث وثيقة تمهيدية لتعديل دستوري وشيك.

وقال بيان للرئاسة نشرته وكالة الأنباء الرسمية: "ترأس رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة اليوم الاثنين اجتماعا مصغرا خصص لدراسة المشروع التمهيدي لتعديل الدستور".

وأضاف البيان: "شارك في اللقاء السادة الوزير الأول عبدالمالك سلال، ووزير الدولة مدير الديوان لدى رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى ووزير الدولة المستشار الخاص لدى رئيس الجمهورية الطيب بلعيز، ونائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح ووزير العدل الطيب لوح والسيد بوعلام بسايح مستشار لدى رئيس الجمهورية".

وبحسب الرئاسة الجزائرية، فإن هناك "لقاءات أخرى ستخصص لاستكمال هذا المشروع التمهيدي تحت إشراف رئيس الدولة"، دون تحديد من يشارك فيها أو محتوى التعديلات الدستورية الجديدة.

وكان بوتفليقة قد كشف برسالة للجزائريين، في الأول من الشهر الماضي بمناسبة الذكرى الـ61 لاندلاع "ثورة التحرير" ضد الاستعمار الفرنسي عام 1954، أنه "سيتم الإعلان قريبا عن مشروع مراجعة الدستور"، مشيرا إلى أن هذا المشروع "يتطلع إلى إرساء دعائم ديمقراطية هادئة في جميع المجالات".

وبعد أيام من إعادة انتخابه لولاية رابعة، أعلن بوتفليقة مطلع مايو 2014 عن فتح مشاورات برئاسة مدير ديوانه أحمد أويحيى، مع الأحزاب والشخصيات الوطنية والجمعيات حول مسودة للدستور أعدها خبراء قانونيون، وشدد حينها على أنه سيكون "دستورا توافقيا".

وفي بيان سابق، أعلن تحالف "هيئة التشاور والمتابعة للمعارضة" الذي يضم أحزابا وشخصيات مستقلة وأكاديميين من مختلف التيارات، رفضه مشروع تعديل الدستور، "لأن النظام استفرد بإعداده" على حد قوله.

وتضمنت مسودة التعديل الدستوري، التي عرضتها الرئاسة للنقاش في مايو العام الماضي، 47 تعديلا على الدستور الحالي، مست بالدرجة الأولى تحديد الفترة الرئاسية في ولايتين وتوسيع صلاحيات رئيس الوزراء وحق المعارضة في فتح نقاشات في المجلس النيابي إلى جانب ضمانات للحريات الفردية وإجراءات لمكافحة الفساد.

وأجرى بوتفليقة منذ وصوله الحكم عام 1999، تعديلين دستوريين، الأول عام 2001 قام بموجبه بجعل الأمازيغية لغة وطنية ثانية إلى جانب العربية، وعام 2008 عندما عدل مادة دستورية أصبح بموجبها الترشح لرئاسة الجمهورية مفتوحا بعد أن كان محددا في ولايتين فقط (5 سنوات لكل منهما)، وهو ما سمح له بالترشح لولاية ثالثة عام 2009 ورابعة في 17 أبريل 2014.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com