هيثم مناع رئيساً لمجلس سوريا الديمقراطي
هيثم مناع رئيساً لمجلس سوريا الديمقراطيهيثم مناع رئيساً لمجلس سوريا الديمقراطي

هيثم مناع رئيساً لمجلس سوريا الديمقراطي

دمشق - انتخب "مجلس سوريا الديمقراطي"، أمين عام "تيار قمح"، هيثم مناع، رئيساً مشتركاً للمجلس، الذي تمخض عن اجتماع المالكية، لما يطلق عليه "معارضة الداخل".

جاء ذلك خلال اللقاء الأول للمجلس الذي عقد اليوم السبت، في مدينة رميلان، بمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، بحضور 42 من أعضائه، وتم خلالها انتخاب الهيئة الإدارية ولجان المجلس.

وكانت مدينة المالكية شرقي الحسكة، قد شهدت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أعمال "مؤتمر سوريا الديمقراطية لقوى المعارضة"،  برعاية حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، وبمشاركة ممثلين عن أحزاب وقوى سياسية، تطلق على نفسها "معارضة الداخل"، إلى جانب ممثلي فصائل عسكرية موالية لوحدات حماية الشعب الكردية.

واتفق المشاركون على إنشاء "مجلس سوريا الديمقراطي" ممثلاً سياسياً عن "قوات سوريا الديمقراطية" التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية.

وتشكلت "قوات سوريا الديمقراطية" قبل نحو شهرين، من عدد من الفصائل العسكرية المقاتلة في المنطقة الشرقية بسوريا، بقيادة "وحدات حماية الشعب"، الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي، الذي تعتبره أنقرة امتدادا لحوب العمال الكردستاني.

وأفادت مصادر، أن المجلس انتخب كلا من هيثم مناع أمين عام تيار قمح، وإلهام أحمد، عضو الهيئة التنفيذية في "حركة المجتمع الديمقراطي" رئيسين مشتركين للمجلس.

وتولّى هيثم مناع، بعد انطلاق الثورة السورية، رئاسة "هيئة التنسيق" المعارضة في المهجر، ثم استقال ليشكل "تيار قمح" في مارس الماضي.

وكان مناع رئيسا لأول مكتب سياسي لرابطة العمل الشيوعي في سوريا خلال السبعينيات.

وحركة "المجتمع الديمقراطي" هي تشكيل يضم الأحزاب المؤيدة والتابعة لـ "الإدارة الذاتية"، التي أحدثها حزب الاتحاد الديمقراطي في المناطق ذات الغالبية الكردية، شمال سوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com