محكمة سودانية تبرئ اثنين من تهمة الردة

محكمة سودانية تبرئ اثنين من تهمة الردة

المصدر: الخرطوم - ناجي موسى

برأت محكمة جنايات جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، اثنين من المتهمين بالردة من تلك التهمة، في حين أبقت على التهم المنسوبة إلىآخرين بداعي إصرارهم على أنهم مسلمون ويؤمنون بالقرآن لكنهم منكرون ولا يعترفون بالسنة النبوية.

وجاء قرار المحكمة بشطب الاتهام لعدم علاقته بالندوة الدينية التي ضبط بها، بالإضافة إلى تأكيد المتهم الآخر للمحكمة أنه يؤمن بالكتاب والسنة وأنه يؤدي صلاة الجمعة ركعتين.

واستجوبت المحكمة بقية المتهمين الخمسة والعشرين، في البلاغ المفتوح بحقهم بتهمة ”الردة“، وأكدوا أنهم مسلمون وقرآنيون إلا أنهم لا يؤمنون بالسنة النبوية، وأوضحوا أن طريقة وضوئهم بغسل اليدين للمرفقين والكوعين وغسل الوجه والأرجل فقط.

وأقــر المتهمون بعدم قراءة التشهد في صلاتهم، بجانب عدم أدائهم لصلاتي العيد، وبرروا على أنها لم ترد في القرآن الكريم، فيما ذكر المتهم التاسع ”الشيخ“ للمحكمة خلال استجوابه أنهم يتبعون ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام، مشيراً إلى أنه يؤدي صلاة الجمعة بأربع ركعات لأنه يوم فاضل كشهر رمضان، وشدد على عدم صلاتهم للشفع والوتر على الإطلاق.

وأوقفت الشرطة السودانية سبعة وعشرين متهماً بالردة عن الدين الإسلامي والإخلال بالأمن والسلامة العامة، ضبطتهم بأحد أسواق أحياء جنوب الخرطوم أثناء إقامتهم ندوة دينية أمام أحد المساجد، الأسبوع الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com