الطيران العراقي يستطلع مواقع القوات التركية قرب الموصل

الطيران العراقي يستطلع مواقع القوات التركية قرب الموصل

بغداد- نفذ الطيران الحربي العراقي، اليوم الثلاثاء، عملية استطلاع جوي فوق المعسكرات التي تتواجد بها القوات التركية في مدينة الموصل.

وقال مصدر عسكري عراقي، إن ”الطيران الحربي العراقي نفذ طلعات استطلاعية فوق المعسكرات التي تتواجد بها القوات التركية“، حسب وكالة أنباء الإعلام العراقي (واع).

وكان متحدث باسم الحكومة التركية، أكد اليوم الثلاثاء، قبيل نهاية المهلة التي حددتها بغداد لانسحاب القوات التركية، أن تركيا ”ستتوقف عن القيام بمزيد من عمليات نشر القوات في العراق، لكنها لن تسحب قواتها من الدولة المجاورة“.

وقال تانجو بيلجيك، وهو متحدث باسم وزارة الخارجية التركية، إنه ”لا يجري انسحاب القوات حالياً، لكنه تم إيقاف عمليات النقل للقوات“، حسب قناة ”سي. إن. إن. تورك ”.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أعلن أنه سيرتب لزيارة بغداد ”في أسرع وقت ممكن“ فيما يبدو أنها محاولة لتهدئة التوترات بين البلدين.

وطالبت الحكومة العراقية تركيا بسحب قواتها بحلول مساء اليوم الثلاثاء حسب التوقيت المحلي، مهددة بأنها ستلجأ إلى مجلس الأمن الدولي، في حال لم تستجب أنقرة للمطالب. وجددت الحكومة نداءها قبل انتهاء المهلة ببضع بساعات. 

وذكر مسؤولون أتراك أن بلادهم ”لديها أقل من ألف مقاتل شمال العراق، يقومون بتدريب قوات البيشمركة الكردية على مواجهة تنظيم داعش أو لحماية من يضطلع بهذه الجهود“. 

وكانت تركيا قد أرسلت قوات إلى منطقة ”بعشيقة“ شمال العراق، الأسبوع الماضي، وذكرت أن ذلك يمثل ”تناوباً روتينياً لمدربيها“. لكن الحكومة العراقية تصر على أن ذلك تم بدون موافقتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com