"الأمة" السوداني يحذر من نذر مجاعة بالبلاد
"الأمة" السوداني يحذر من نذر مجاعة بالبلاد"الأمة" السوداني يحذر من نذر مجاعة بالبلاد

"الأمة" السوداني يحذر من نذر مجاعة بالبلاد

حذر حزب الأمة القومي المعارض في السودان من نذر مجاعة قد تجتاح البلاد، واستند إلى ذلك على نتائج تقرير أعدته لجنة مكونة من الخبراء وقفت ميدانياً على فشل الموسم الزراعي في شرق وغرب ووسط البلاد، واتهم الحزب الحكومة بتبديد أموال البترول التي بلغت 80 مليار دولار.

وقال نائب رئيس الحزب، فضل الله برمة ناصر، في مؤتمر صحفي حول الوضع السياسي الراهن بدار الأمة، مساء الأحد، إن الحزب أوفد لجنة من الخبراء لإعداد تقرير حول الموسم الزراعي، وأشار إلى أن اللجنة طافت شرق ووسط وغرب البلاد للوقوف على فشل الموسم الزراعي.

وحذر برمة الحكومة من أن السودان مقبل على خطر حقيقي إذا لم تتخذ الخطوات اللازمة، وطالبها بالاعتراف بالأزمة حتى يتعامل معها المجتمع الدولي، وشبّه الوضع الحالي بالفترة التي سبقت مجاعة 1984، وأضاف: "كنت شاهد عيان وكان 30 طفلاً يموتون يومياً والحكومة لم تهتم للتنبيه المبكر".

وفي السياق نفسه، نشرت صحيفة "الجريدة"، الصادرة في الخرطوم، اليوم الأثنين، التعميم الصحفي الصادر من حزب الأمة الذي أشار إلى أن "اقتصاد البلاد مهدد بالانهيار نتيجة للسياسات الخاطئة، وإهمال الزراعة الذي أدى لتفاقم الفقر واضطراب الأمن الغذائي".

وأضاف البيان: "الموسم الزراعي الحالي ينذر بمجاعة متفاوتة الدرجات، وتصعيد المواجهات والحروب بين المزارعين والرعاة في مناطق الأزمات والحروب القائمة الآن"، مشيراً إلى أن حجم الفجوة المتوقعة في الذرة للموسم الحالي تقدر بحوالي 1.5 مليون طن، وتوقع فجوة في الزيوت.

وحمل البيان حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، وما سماه "سياساته التمكينية والخاطئة"، مسؤولية تفاقم الأزمة المعيشية وزيادة معدلات الفقر بالبلاد، ووصف الوضع الاقتصادي الذي تعيشه البلاد بـ"الكارثي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com