العراق.. مطالبات نيابية برفع شكوى لمجلس الأمن ضد تركيا

العراق.. مطالبات نيابية برفع شكوى لمجلس الأمن ضد تركيا

المصدر: بغداد- محمد كريم

طالبت النائب في البرلمان العراقي، عالية نصيف اليوم الأحد، وزارة الخارجية العراقية بتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد تركيا، بصفتها دولة غازية انتهكت سيادة العراق، بعد نشر جنودها شرق الموصل.

 وقالت نصيف، في بيان صحافي، حصلت شبكة إرم الإخبارية على نسخة منه، إن ”دخول قوات عسكرية تركية الى الأراضي العراقية هو في حقيقته غزو عسكري معلن وانتهاك للمواثيق والأعراف الدولية“، مبينة أن ”هذا السلوك التركي المشين ليس مستغرباً فيما لو نظرنا إلى سياسات جارة السوء هذه تجاه العراق طيلة السنوات الماضية والمتمثلة بدعم الإرهاب وإيواء الخارجين على القانون“.

 وأضافت أن ”على الحكومة العراقية ووزارة الخارجية تقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد تركيا، وبخلاف ذلك فإن حكومتنا وخارجيتنا تتحملان المسؤولية القانونية والتاريخية عن السكوت على هذا العدوان التركي“.

 وكان محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، أكد في وقت سابق، أن قدوم القوات التركية إلى محافظة نينوى شمال العرق، ”تم بموافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وبعلم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري“.

 وأظهر شريط مصور بُث على موقع صحيفة “يني شفق” التركية الموالية للحكومة، شاحنات مسطحة تحمل مركبات مدرعة على طول طريق خلال الليل، ووصفتها بأنها قافلة ترافق القوات التركية إلى بعشيقة.

 وأثار دخول القوات التركية قبل يومين إلى الموصل ، أكمة دبلوماسية بين البلدين ، حيث طالبت الحكومة العراقية بسحب القوات فورا ، وقامت باستدعاء السفير التركي لديها.

 وتقول الحكومة التركية ، إن دخول قواتها إلى الموصل تم من أجل“ تبديل القوات الموجودة أصلا في الموصل لتدريب القوات الكردية بناء على طلبها منذ أكثر من عامين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com