كيري يحذرإسرائيل من مغبة سقوط الحكومة الفلسطينية

كيري يحذرإسرائيل من مغبة سقوط الحكومة الفلسطينية

واشنطن – حذر وزير الخارجية االأمريكي ”جون كيري“، إسرائيل من مغبة سقوط الحكومة الفلسطينية، مشيراً إلى كبر حجم المسؤولية التي ستقع على عاتق الحكومة الإسرائيلية حال إدارتها شؤون الضفة الغربية عند غياب أجهزة الأمن الفلسطينية.

وقال ”كيري“ خلال كلمة ألقاها في معهد بروكنغر الأمريكي (مستقل) من واشنطن، مساء أمس السبت، ”لقد تحدث الرئيس (محمود) عباس، يا أصدقائي، بقنوط لم أسمعه يتحدث به من قبل، عن إحساس اليأس الذي ينتاب الفلسطينيين“.

وأكد أن مشروع ”الدولة الواحدة ليس حلاً لدولة إسرائيلية آمنة ويهودية وديمقراطية تحيا بسلام،إنه ببساطة ليس خياراً قابلاً للتطبيق“.

وأوضح أن وزارة الدفاع الإسرائيلية ”قد تضطر إلى نشر عشرات الألوف من الجنود في الضفة الغربية إلى أجل غير مسمى لملء الفراغ“ الذي سيخلفه غياب القوات الأمنية الفلسطينية، التي ستنحل إذا ما سقطت حكومتها.

وتساءل كيري ”هل االإسرائيليون مستعدون للعواقب التي سيجلبها هذا على أطفالهم وأحفادهم الذين سيخدمون في قوات الدفاع الإسرائيلية عندما يؤدي الاحتكاك إلى المواجهة والعنف“، في إشارة إلى المسؤولية التي على الحكومة الإسرائيلية تحملها بالضفة االغربية التي سيكون عليها إدارتها كسلطة احتلال عقب حل السلطة الفلسطينية.

وبيّن أن مستوى انعدام الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ”لم يكن بهذا العمق من قبل“، مشدداً على ضرورة أن يقوم الطرفان بتجديد الحوار بينهما ”إذا لم تجلسا سوية، وإذا كان كل ما تفعلانه هو توجيه الإهانات لأحدكما الآخر بشكل يومي، فلن تكون هنالك دعوات لحدوث هذا النوع من الحوار“ بخصوص التوصل لحل الدولتين.

وأكد أن ”الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي يستحقان الأفضل، لكن الطريق الحالي لن يقود إلى مستقبل أكثر سلاماً“، وما يجعله يشعر ”باالقلق، أنه مالم يتم بذل جهود جبارة“ لتغيير التعامل بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية ”فلن يكون هناك سوى المزيد من العنف والانكسار واليأس“.

ودعا ”كيري“ إلى أن يتم التعامل مع حل الدولتين ”كسياسة، وهو الغرض الأساسي لها، وليس مجرد شعار أو جملة تلقى اعتباطاً

هذا ولفت وزير الخارجية إلى خطورة تواصل بناء المستوطنات على إمكانية تنفيذ حل الدولتين قائلاً ”استمرار نمو المستوطنات يثير تساؤلات معقولة عن نية إسرائيل على المدى البعيد ويجعل عملية الانفصال عن الفلسطينيين أكثر صعوبة

وأفاد أنه بالرغم من عدم وجود إجابات سهلة، فلايمكننا أن نتوقف عن محاولة إيجاد حلول تقربنا من السلام

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com