ليبيا.. مقتل قائد عملية الكرامة العقيد علي الثمن

ليبيا.. مقتل قائد عملية الكرامة العقيد علي الثمن
بنغازي – قُتل العقيد علي الثمن، القائد العام لعملية ”الكرامة“ العسكرية، التي تقودها القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق ضد تنظيم ”أنصار الشريعة“ وكتائب للثوار متحالفة معه، خلال معارك بضواحي مدينة بنغازي.

وفي 16 مايو/ أيار الماضي دشن خليفة حفتر الذي كان وقتها لواء متقاعدا عملية عسكرية تسمى ”الكرامة“ ضد التنظيم والكتائب، متهما إياها بالوقوف وراء ”تردي الوضع الأمني في بنغازي وسلسلة الاغتيالات التي كانت تتصاعد بالمدينة“، بينما اعتبرت أطراف حكومية آنذاك ذلك ”انقلابا على الشرعية كونها عملية عسكرية انطلقت دون إذن من الدولة“، لكن بعد انتخاب مجلس النواب الذي يعقد جلساته بطبرق (شرق) في يوليو / تموز الماضي أبدى المجلس دعما للعملية التي يقودها حفتر، وجرى ترقيته لرتبة فريق ركن.

وقال سعيد ونيس، القائد الميداني بالقوات التابعة لمجلس النواب، إن ”العقيد علي الثمن آمر غرفة عمليات الكرامة الرئيسية قتل اليوم الأربعاء بعد أن انفجار لغم أرضي خلال قيادته لمعارك بمحور سيدي فرج بضواحي بنغازي“.

و بحسب ونيس فإن ”جثمان العقيد الثمن في طريقه لمدينة المرج (شرق) مسقط رأسه لإتمام مراسم الدفن هناك“.

ومنذ نهاية العام الماضي تستمر في مناطق بمدينة بنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية المعارك بين القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في طبرق من جهة، و“تنظيم أنصار الشريعة“ وكتائب متحالفة معه، والمتحدة في جسم يعرف بـ“مجلس شورى ثوار بنغازي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com