67 امرأة سعودية يعملن في قطاع المحاماة

67 امرأة سعودية يعملن في قطاع المحاماة

الرياض- أظهر تقرير حكومي أن عدد المحاميات السعوديات المسجلات في سجل الممارسين لمهنة المحاماة والمرخص لهن بمزاولة المهنة يبلغ 67 محامية في جميع مناطق المملكة المختلفة وذلك حتى نهاية العام الجاري.

 وقال تقرير وزارة العدل السعودية إنه تم التصريح خلال مطلع العام الحالي  لـ65 محامياً و4 محاميات في جميع مناطق المملكة، كما تم التجديد لرخص مهنة المحاماة لـ17 آخرين.

 وأوضح التقرير أن مجموع الممارسين لمهنة المحاماة في المملكة 3400 محامياً ومحامية، حيث بلغ عدد المحامين الممارسين لمهنة المحاماة 3333 محامياً، فيما وصل عدد المحاميات المرخص لهن بالعمل في جميع أنحاء المملكة إلى 67 محامية.

 وكانت الرياض سمحت للمحاميات في السعودية بمزاولة المهنة في أواخر 2012، إلا أن وزارة العدل رفضت، في مطلع 2013، استلام طلبات الحصول على رخص مزاولة المهنة للمحاميات رغم تسلمها اللائحة النهائية لإصدار رخصهن من هيئة الخبراء، ورغم أن الوزارة أعلنت قبلها إمكانية إعطاء المرأة رخصة محاماة مشروطة، للترافع أمام الأجهزة القضائية، ومُقيدة بالترافع عن المرأة فقط، على أن تعمل وفق ضوابط المحاكم الشرعية لدخول النساء في أروقتها.

 ويتركز عمل المحاميات السعوديات، غالباً، على تقديم استشارات قانونية في قضايا العنف الأسري بالدرجة الأولى، تليها قضايا الطلاق والباحثات عن حقوقهن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com