مصر: مؤتمر السعودية مهم لتوحيد المعارضة السورية
مصر: مؤتمر السعودية مهم لتوحيد المعارضة السوريةمصر: مؤتمر السعودية مهم لتوحيد المعارضة السورية

مصر: مؤتمر السعودية مهم لتوحيد المعارضة السورية

القاهرة- قال احمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية اليوم الجمعة إن هناك اتفاقا بشان إطلاق العملية السياسية والحوار السياسي بين الأطراف السورية بداية العام القادم، تعليقا على تخوف البعض بأن يضم وفد المعارضة السورية في المؤتمر القادم المقرر عقده في العاصمة السعودية الرياض عددا من التنظيمات المتطرفة.

وتابع أبو زيد- في تصريحات صحفية اليوم - إن هناك أيضا اتفاق على أنه قبل إطلاق الحوار، فمن المهم أن يتم توحيد مواقف المعارضة إلى حد ما، بما يسمح بتشكيل وفد تفاوضي موحد.

وأضاف أنه من المهم أيضا القيام بجهد مواز وهو التمييز بين المعارضة السورية الوطنية وبين التنظيمات الإرهابية.

وتم الاتفاق على أن تضطلع الرياض بالجهد الخاص بتوحيد صفوف المعارضة، وأن تقوم الأردن بالجهد المتعلق بمسالة التصنيفات الخاصة بالتنظيمات الإرهابية.

وقال إنه "لا يجب أن نستبق الأحداث بل أن ننتظر إلى أن تتم الجهود المبذولة وتنجح أو تواجه عقبات، ثم ستجتمع دول فيينا مرة أخرى منتصف الشهر المقبل لتقييم ما تم تحقيقه وتحديد الخطوات المطلوبة".

وأشار إلى أن ما يتم ترديده إعلاميا عكس ذلك، "ليس دقيقا لأن كل طرف يسعى للترويج لرؤية معينة وما يهمنا في هذا أن هناك اتفاقا على الهدف وأن الجميع يجب أن يساند في تحقيق هذا الهدف".

وتابع أن هذا يعني أن "مصر يجب أن توافى الجانب السعودي بأسماء مجموعة المعارضة التي اجتمعت بالقاهرة وحققت شوطا كبيرا في توحيد مواقفها، والدول الأخرى كذلك، كي يبدأ الجهد الخاص بالتوصل إلى فرق تفاوضية واحدة، وهذا ليس أمرا سهلا وسيستغرق جهدا كبيرا وصعبا".

وقال أبو زيد ردا على سؤال، حول وجود شروط تركية، لمشاركة مجموعة القاهرة للمعارضة السورية، في المؤتمر المزمع عقده للمعارضة السورية بالسعودية في كانون أول/ديسمبر المقبل، إنه لا يوجد أي شروط "فنحن نتحدث عن إطار جامع وهو إطار مؤتمر فيينا وما تم الخروج فيه من توافقات".

وتابع أبو زيد:  "بخصوص مطالب البعض باعتبار الائتلاف السوري المعارض الممثل الوحيد للمعارضة السورية فإن اجتماع فيينا شهد مناقشات مطولة بخصوص ممثل المعارضة وتم الاتفاق على أنه من الصعب وجود طرف واحد ممثلا للمعارضة السورية، وأنه من الأفضل أن نعمل جميعا من أجل ضم التجمعات السورية كي تمثل المعارضة السورية".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com