استطلاع:  92% من السعوديين يكرهون تنظيم داعش

استطلاع:  92% من السعوديين يكرهون تنظيم داعش

واشنطن- أظهر استطلاع للرأي أن 92 % من السعوديين يكرهون تنظيم داعش، وأن 65% منهم يؤيدون جماعة الإخوان المسلمين.

 وبين الاستطلاع الذي نشره معهد واشنطن ومنتدى فكرة السياسي الأمريكي، الجمعة، أن الشعب السعودي ينظر نظرة سلبية تجاه مختلف القوى الإقليمية والخارجية كإيران وروسيا وأمريكا.

وأجري الاستطلاع في سبتمبر/أيلول الماضي، وشمل عينة من 1000 سعودي، نصفهم دون سن الـ35 وأكمل 28 % منهم فقط الدراسة الثانوية أو التعليم العالي.

وفاجأت نتائج الاستطلاع الأمريكيين، وقال خبير معهد واشنطن لدراسات الشرق ديفيد بولوك، إن داعش حصل على لقب الأسوأ لدى السعوديين، حيث ينظر 78 % منهم إلى التنظيم نظرة ”سلبية جدا“، و14% نظرة ”سلبية إلى حد ما“.

وحصلت جماعة الإخوان المسلمين المدرجة على قوائم الحركات المحظورة في السعودية على تأييد بلغت نسبته 65% ممن شملهم الاستطلاع، فيما نالت حركة المقاومة الإسلامية ”حماس“ تأييد 53% من المشاركين السعوديين في الاستطلاع.

و حصلت السلطة الفلسطينية على تأييد 41% من المشاركين.

وكان موقف السعوديين سلبيا تجاه أمريكا وروسيا، حيث يرى 85 % من السعوديين روسيا بصورة سيئة، فيما يرى     % 81 منهم أمريكا كذلك.

كما ينظر 42% من السعوديين إلى أمريكا وروسيا بنظرة ”سلبية جدا“.

وينظر 91 % من السعوديين إلى إيران وحلفائها نظام الرئيس السوري  بشار الأسد وحزب الله اللبناني بشكل سلبي للغاية.

ويرى 42% من المشاركين أن سياسات طهران الأخيرة ”سلبية إلى حد ما“، و49 % يرونها ”سلبية جدا“، وتوقع 12% فقط تحسنا في العلاقات العربية الإيرانية في السنوات القليلة المقبلة.

واعتبر 42%  من السعوديين الاتفاق النووي الإيراني صفقة سيئة، بينما رأى 39% أن الاتفاق ”جيد إلى حد ما“.

وفيما يتعلق بنظام بشار الأسد وحزب الله فحصدا آراء سلبية للغاية من الرأي العام السعودي، إذ تعادلت هذه الآراء بين نسبتي 84 و85%، بينما أيد حوالي ثلث الشعب السعودي المعارضة السورية، من بينهم 4% يؤيدون تدخلا عسكريا سعوديا مباشرا.

وحققت الصين وفرنسا نتائج أفضل نسبيا، فقد تفاوتت آراء السعوديين حولهما بين ”سلبية إلى حد ما“ و“سلبية جدا“ بنسبة منخفضة في التصنيف وصلت إلى 60%، وفقا لصحيفة الرياض السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة