الأردن: قائمة الإرهاب ربما تضم 70 تنظيماً سورياً

الأردن: قائمة الإرهاب ربما تضم 70 تنظيماً سورياً

المصدر: عمان- سامي محاسنة

رجحت الحكومة الأردنية أن تشمل قائمة التنظيمات الإرهابية في سوريا، والتي كُلفت بإعدادها أخيراً، ما بين 50 إلى 70 جماعة مسلحة.

وقال الناطق باسم الحكومة، الدكتور محمد المومني، خلال استضافته في ندوة نظمها حزب الاتحاد الوطني، للحديث عن التحديات الخارجية: ”هناك تباين في وجهات النظر لدى الدول الفاعلة في المشهد السوري حول التنظيمات الإرهابية، لكن هناك من يقول إن عددها 70 وآخرون يقولون 50“.

وأكد أن بلاده ”ستتواصل مع كل الدول لمعرفة رأيها بخصوص التفاهمات المختلفة وطبيعة التنظيمات وتبعيتها، ومن هي المصفنة إرهابية منها، وغير المصنفة كذلك، ومن هي التي يدور حولها خلاف بأنها إرهابية أم لا، بالتالي ستكون التصنيفات من هذه الأطر، وبعدها نترك التفاصيل للأجهزة الأمنية“.

وشدد على أن ”دور الأردن في إعداد هذه القائمة، يعكس مدى مصداقيته في تقييم المشهد السوري“، معتبراً أن ”عمان ستقدم من خلال هذه القائمة الخدمة الأكبر للعملية السياسية، وعندها ستعرف من تقصف ومن لا تقصف ومع من تتكلم أو لا تتكلم“.

وفي السياق ذاته، قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، خالد الكلالدة، لشبكة إرم الإخبارية، إن ”قضية إعداد القائمة، فنية أمنية وعسكرية بحتة، وليست سياسية بالدرجة الأولى“.

وأضاف الكلالدة ”الأردن ينسق جهوده مع مختلف الدول الفاعلة في المشهد السوري لحماية حدوده وأراضيه من أي تداعيات للوضع الميداني المتفجر“.

واعتبر أن ”الثقة الدولية بالأردن وأجهزته العسكرية والأمنية، دليل اعتراف بحرفيتها ومهنيتها وقدرتها على حماية حدود الدولة من الأخطار الإرهابية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com