السودان: أمريكا عرقلت وصول قرض روسي بـ 5 مليارات دولار

السودان: أمريكا عرقلت وصول قرض روسي بـ 5 مليارات دولار

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

كشف وزير المعادن السوداني، أحمد صادق الكاروري، عن تعثر تحويل قرض لبلاده بلغت قيمته 5 مليارات دولار، من خلال إحدى الشركات الروسية العاملة في مجال التعدين، مقابل استكمال أعمالها في الاحتياطي المكتشف من الذهب بالمناطق الممنوحة لها بـالسودان.

وعزا الوزير السوداني، في تصريحات صحفيية اليوم الخميس، تعثر إجراءات القرض الروسي للبلاد للمقاطعة الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان، والتزام البنوك الغربية بها.

وأشار الكاروري إلى وجود محاولات تقوم بها الشركة الروسية حاليا للبحث عن بدائل لتكملة إجراءات تحويل القرض للحكومة السودانية، متوقعاً بداية الإنتاج الفعلي للشركة الروسية في يناير المقبل من العام 2016.

وقال: ”شركة سيبيريان ملتزمة بالقرض بضمان الاحتياطي المؤكد للذهب“، لافتاً إلى أن الشركة الروسية موجودة حاليا بولاية نهر النيل السودانية وتستعد للإنتاج، موضحاً أن إنتاج الذهب في بلاده يزداد سنة بعد أخرى، متوقعا أن يصل الإنتاج خلال السنوات المقبلة إلى نحو 100 طن سنوياً.

وأشار الوزير السوداني إلى أن التعاون الروسي – السوداني يتطور بصورة جيدة جداً في جميع المجالات، خاصة في مجال التعدين، لافتاً إلى منح مجموعة من الشركات الروسية عدداً من قطع الأراضي للتنقيب عن الذهب.

ووقعت الحكومة السودانية مطلع أغسطس الماضي، بحضور الرئيس البشير، على ما قالت إنه أكبر اتفاقية مع شركة ”سيبيريان“ الروسية، وأعلن أن الشركة تضع يدها على أكبر احتياطي للذهب بقيمة ترليون و702 مليار دولار، في مربع بين ولايتي البحر الأحمر ونهر النيل.

في سياق آخر .. اقتحم لاجئون سفارة السودان في العاصمة الألمانية برلين احتجاجا على نظام الحكم في السودان،وأوضح متحدث باسم الشرطة أن 11 شخصا اقتحموا مبنى السفارة اليوم الخميس، وتسببوا في إحداث أضرار مادية هناك.

ووفقا للمتحدث باسم الشرطة فقد طالب اللاجئون بإغلاق السفارة السودانية، و بضرورة أن تضمن ألمانيا حق اللجوء لجميع الأشخاص القادمين من السودان .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com