أمبيكي يجري مفاوضات عشية مباحثات الحكومة السودانية والمتمردين
أمبيكي يجري مفاوضات عشية مباحثات الحكومة السودانية والمتمردينأمبيكي يجري مفاوضات عشية مباحثات الحكومة السودانية والمتمردين

أمبيكي يجري مفاوضات عشية مباحثات الحكومة السودانية والمتمردين

أديس أبابا - أجرى الوسيط الأفريقي، ثابو أمبيكي، في العاصمة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، مشاورات منفصلة مع مفاوضين من الحكومة السودانية، وحركات تمرد مسلحة، عشية اسئتناف جولة جديدة من المفاوضات في أديس أبابا.

وقال مصدر مقرب من المفاوضات، الأربعاء، إن المباحثات ستجري في مسارين، الأول مع الحركات التي تحارب الحكومة في إقليم دارفور، غربي البلاد، والثاني مع الحركة الشعبية قطاع، التي تحارب في مناطق متاخمة لدولة جنوب السودان.

ويشارك في المفاوضات، زعيم حركة "العدل والمساواة"، جبريل إبراهيم، وزعيم حركة "تحرير السودان"، أركو مناوي، وهما من الحركات الثلاث الرئيسية في إقليم دارفور، بينما يقود أمين حسن عمر، رئيس "مكتب سلام دارفور" وفد التفاوض الحكومي.

وأشار المصدر إلى وصول وفدي الحركات، إلى أديس أبابا، حيث تسبب تأخرهما في تأجيل بدء المفاوضات من اليوم الأربعاء إلى الخميس .

ولا يشارك في المفاوضات الخاصة بالإقليم، عبد الواحد محمد نور، زعيم حركة تحرير السودان، المعروف بمواقفه المتشددة من الحكومة، والذي لم يتفاوض معها مطلقاً، منذ تمرده في العام 2003.

ويرأس الوفد الحكومي للتفاوض مع "الحركة الشعبية قطاع الشمال"، مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود حامد، بينما يرأس وفد الحركة أمينها العام، ياسر عرمان.

وتهدف المفاوضات بالأساس لانخراط الحركات المسلحة في عملية حوار متعثرة دعا لها الرئيس السوداني عمر البشير، قبل عامين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com