الأمم المتحدة ترفض قانون البطاقة الوطنية الموحدة بالعراق
الأمم المتحدة ترفض قانون البطاقة الوطنية الموحدة بالعراقالأمم المتحدة ترفض قانون البطاقة الوطنية الموحدة بالعراق

الأمم المتحدة ترفض قانون البطاقة الوطنية الموحدة بالعراق

رفضت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، الإثنين، قانون البطاقة الوطنية الموحدة في العراق الذي صوت عليه مجلس النواب في 27 من أكتوبر الماضي.

وقال نائب رئيس البعثة الأممية، جورجي بوستن، في كلمة له خلال احتفالية اليوم العالمي للتسامح في بغداد إن "العراق بلد عريق أطول البلدان عراقة، مر بأزمات عصفت به جرته للاحتراب والتنازع مرات عديدة، إلا أنه كلما عصفت أزمة به جلست قادة الشعوب ونزعت فتيل الأزمة".

وأضاف بوتسن أن "المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية الموحدة جاءت في وقت حرج يمر به العراق، فالتعايش مصدر السلم والسلم مصدر الأمان والأمان يعني الاستقرار وهذا كل ما تريده كل المكونات الدينية والعرقية في البلد"، موضحا أننا "عملنا مع حكومة العراق على ترسيخ قيم التسامح والتعايش".

وأكد أن "قانون البطاقة الوطنية الموحدة في العراق يهدد الأقليات الدينية وسيكون مصيرها مقارب من مصير مشابه لليهود".

وطالبت الأقليات الدينية في العراق الحكومة ومجلس النواب والمرجعيات الدينية، بالتدخل لإلغاء مادة في قانون البطاقة الوطنية للتمييز بين المواطنين العراقيين على أساس ديني وطائفي.

وكان مجلس النواب صوت في 27 أكتوبر 2015 على مشروع قانون البطاقة الوطنية، في حين عدت كتلة الوركاء الديمقراطية القانون بأنه "مجحف" بحق المكونات غير المسلمة، مشيرة إلى أنه يتضمن فقرة تجبر القاصرين غير المسلمين على اعتناق الدين بالإكراه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com