الجزائر.. تفكيك شبكة تجنيد لصالح “داعش” بسوريا

الجزائر.. تفكيك شبكة تجنيد لصالح “داعش” بسوريا

المصدر: الجزائر- جلال مناد

نجحت مصالح الأمن الجزائرية في تفكيك شبكة دعم وإسناد، احترفت إرسال طلبة جامعيين إلى جبهات القتال في سوريا عبر الأراضي التركية بواسطة إغراءات وتسهيلات يتكفل بها قياديون في تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأفادت مصادر محلية، أن الأمر يتعلق بمدير وكالة استئجار مركبات سياحية في العاصمة الجزائرية وطالب جامعي يدرس بجامعة مونتريال الكندية الذي تم توقيفه قبل أيام في مطار هواري بومدين الدولي متجها إلى مطار إسطنبول قبل دخول سوريا.

وأبرزت التحقيقات الأمنية أن الشاب الجزائري الموقوف يبلغ من العمر 22 عاما وتم تجنيده في صفوف “داعش” للقتال ضد قوات النظام السوري، بصحبة شباب آخرين معظمهم من الطلبة الجامعيين.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن المستثمر الذي يملك مؤسسة استئجار العربات السياحية، هو الوسيط في عمليات إيفاد الشباب إلى سوريا عبر تركيا، حيث يتولى إدارة الاتصالات عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت.

وفي غضون ذلك، باشرت مصالح الأمن الجزائرية تحقيقات دقيقة على أعلى مستوى لكشف مصادر تمويل النشاط الاستثماري للوسيط الجزائري الذي يرجح أن يكون على تواصل مع قيادات دولية في التنظيم الإرهابي، بغرض الوقوف على شبهات الثراء التي تلاحق المعني.

ويوجد الطرفان بالسجن المؤقت على ذمة التحقيق القضائي بمجلس قضاء الجزائرالعاصمة، حيث تتزامن هذه القضية مع شروع السلطات الجزائرية في العمل بآلية المراقبة للاتصالات الهاتفية والإلكترونية المستحدثة مؤخرا بقرار من الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع