كيري: نجاح محادثات سوريا تعتمد على الميزان العسكري
كيري: نجاح محادثات سوريا تعتمد على الميزان العسكريكيري: نجاح محادثات سوريا تعتمد على الميزان العسكري

كيري: نجاح محادثات سوريا تعتمد على الميزان العسكري

واشنطن - حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الدول المشاركة في محادثات سلام سوريا على إظهار المرونة وقال إن فرص التوصل لحل دبلوماسي تتوقف في جانب منها على الميزان العسكري.

ومتحدثا قبل مغادرته الولايات المتحدة إلى محادثات فيينا دافع كيري عن الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا حتى مع إقراره بأن الحل ليس قريبا.

وفي كلمة له في مركز للأبحاث في واشنطن قال كيري "لا يمكنني القول بعد ظهر اليوم إننا قريبون من اتفاق شامل ... رسالة أمريكا لكل (المشاركين) هي أن علينا جميعا مسؤولية في عدم التشبث بمواقفنا.. بل علينا القيام بالخطوة التالية للأمام حتى يمكن وقف نزيف الدماء."

وقال ايضا إن بروز أي اتفاق محتمل سيعتمد على تطورات القتال على الأرض وأيضا تضييق شقة الخلافات الجوهرية بين الولايات المتحدة وبين روسيا وإيران حول مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.

وتجادل الولايات المتحدة بأنه يجب على الأسد أن يرحل في أعقاب أي انتقال سياسي في حين تقول روسيا إن مصيره يجب أن يقرره الشعب السوري في انتخابات.

وقتل ما لا يقل عن 250 ألف شخص على مدى أربع سنوات ونصف منذ بدأت الحرب الأهلية في سوريا بعدما استخدم الأسد القوة لقمع احتجاجات سلمية مناهضة لحكم أسرته السلطوي.

وقال كيري إن محادثات فيينا ستشارك فيها أيضا الصين ومصر وفرنسا والمانيا وإيران والعراق وإيطاليا والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر وروسيا والسعودية وتركيا ودولة الإمارات العربية والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com