1081 سيارة مسروقة خلال شهر واحد في السعودية

1081 سيارة مسروقة خلال شهر واحد في السعودية

 الرياض – أظهرت إحصائية حكومية أن مناطق السعودية الثلاثة عشر، شهدت خلال شهر مايو/أيار الماضي سرقة 1081 سيارة .

وبحسب ”الإحصائية“، التي أجراها مركز أبحاث الجريمة في وزارة الداخلية السعودية، فقد استردت الجهات الأمنية 22% من السيارات التي سرقت، بواقع 234 سيارة في مسروقة الشهر نفسه، حيث بلغ عدد السيارات المسروقة في العاصمة الرياض ومكة 361 سيارة لكل منهما.

وتصدرت مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية النسبة الأعلى من إجمالي حوادث سرقة السيارات في المملكة.

وسجلت خمس مناطق في السعودية أقل النسب في عدد سرقات السيارات خلال الشهر ذاته، حيث لم تسجل منطقة نجران؛ جنوب غرب المملكة إلا حالة سرقة واحدة، ثم الباحة؛ جنوب غرب المملكة، بخمس حالات سرقة، يليها الحدود الشمالية؛ شمال المملكة، بست حالات، وحائل؛ شمال غرب، بسبع حالات، والجوف؛ شمال المملكة، بـ10 حالات.

وتقول الدراسة إن معظم سارقي السيارات من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و36 سنة، وأغلبيتهم من طلبة المدارس والعاطلين عن العمل.

وأظهرت أن نسبة كبيرة من سارقي السيارات لا يتجاوز تعليمهم المرحلة الابتدائية، يليهم حملة المتوسطة ثم فئة الأميين في الدرجة الثالثة، حيث يتوجهون للسرقة لأغراض محددة كالتنزه أو التفحيط أو الاستعراض أو المباهاة أمام الآخرين.

وتشهد السعودية، التي يبلغ عدد سياراتها المرخصة نحو 18 مليوناً، أكثر حالات سرقة سيارات في دول مجلس التعاون الخليجي، من حيث النسبة والعدد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com