التعرف على رفات 52 من ضحايا مجزرة "سبايكر" العراقية
التعرف على رفات 52 من ضحايا مجزرة "سبايكر" العراقيةالتعرف على رفات 52 من ضحايا مجزرة "سبايكر" العراقية

التعرف على رفات 52 من ضحايا مجزرة "سبايكر" العراقية

بغداد - قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية أحمد الرديني، أمس الأربعاء، إن دائرة الطب العدلي أجرت مطابقة للحمض النووي لرفات 52 من ضحايا ما يعرف بـ "مجزرة سبايكر"، ليرتفع العدد الإجمالي للرفات التي تم التعرف عليها إلى 418 شخصا.

وأضاف الرديني أن "دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة أجرت اليوم مطابقة لـ 52 رفاتًا من ضحايا مجزرة سبايكر، من أصل 596 حالة واردة إلى دائرة الطب العدلي".

وأوضح الرديني، أن"إجمالي عدد الرفات التي تم إجراء مطابقة لها، بلغت 418 حالة، وتم إبلاغ وزارة الدفاع لاستلام الجثامين"، مضيفاً أن "وزارة الصحة سحبت نحو 5 آلاف نموذج للحمض النووي من ذوي ضحايا سبايكر، ونعمل على إجراء مطابقة مع رفاة الشهداء".

وأكد المسؤول العراقي، أنه "وفقًا لتقديرات المنظمات العالمية الصحية، فإن إكمال إجراء المطابقة لرفاة الضحايا يتطلب نحو عامين، ولكن كوادر دائرة الطب العدلي يعملون بشكل متواصل، وقريبًا سيتم الانتهاء من إجراء جميع المطابقات للرفاة".

وفي سياق متصل، أعلنت السلطة القضائية العراقية، اليوم، إحالة 36 متهمًا بجريمة سبايكر إلى محكمة الجنايات المركزية، بغرض محاكمتهم حضوريًا يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكشفت الحكومة العراقية في وقت سابق، عن استخراج نحو ألف رفات لضحايا مجزرة سبايكر، فيما لم تكشف عن مصير العدد الأخير من الضحايا.

وبحسب مصادر رسمية عراقية، فإن ما يقرب من 1700 عسكري في قاعدة سبايكر، قتلوا في 12 يونيو/ حزيران 2014، بعد سيطرة "داعش" على مدينة تكريت، حيث سيطر مسلحو التنظيم على القاعدة التي تضم أكاديمية جوية، وأسروا الموجودين داخلها من متدربين وطلاب، ثم قاموا بإعدامهم رمياً بالرصاص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com