مصر.. ماذا قال الوزير المتهم في "فضيحة وزارة الزراعة" أثناء التحقيقات؟
مصر.. ماذا قال الوزير المتهم في "فضيحة وزارة الزراعة" أثناء التحقيقات؟مصر.. ماذا قال الوزير المتهم في "فضيحة وزارة الزراعة" أثناء التحقيقات؟

مصر.. ماذا قال الوزير المتهم في "فضيحة وزارة الزراعة" أثناء التحقيقات؟

لأول مرة منذ القبض عليه، خرجت تحقيقات النيابة العامة في قضية اتهام الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة المصري، المحبوس حالياً، بتهمة تسهيل الاستيلاء على 2500 فدان من أراضي الدولة، في القضية التي عرفت إعلامياً بـ"فضيحة وزارة الزراعة".

وكانت قوات الأمن، قد ألقت القبض على الوزير السابق، بعد دقائق من تقديم استقالته للمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء وقتها، وقررت النيابة حبسه مع رجل الأعمال أيمن الجميل، والإعلامي محمد فودة، ومدير مكتبه.

وأنكر الوزير، كل التهم المنسوبة إليه، ثم بعد ذلك تحدث عن حياته العلمية، ودوره خلال الفترة التي سبقت توليه الوزارة.

وقال الوزير المحبوس، في التحقيقات، إنه عقب توليه الوزارة مباشرة، حضر لمكتبه رجل الأعمال أيمن الجميل، ومعه محمد فودة، مشيرًا إلى أنه كان يعرف الجميل لأنه تقابل معه في إحدى المرات، أثناء توليه مسئولية الهيئة الزراعية المصرية، وتحدث معه خلال هذه المقابلة، عن إمكانية استيراد أسمدة لتعويض النقص في المحصول الصيفي.

كما أكد معرفته بمحمد فودة، لأنه قام بزيارته في إحدى المرات، عندما كان يتولى منصب رئيس قطاع شئون الوزير.

واستكمل الوزير: "عقب ذلك، حضر محمد فودة للإسراع في تقييم إجراءات وضع اليد له على قطعة أرض مملوكة لشركة (كايرو فري آي) بمساحة 2500 فدان في طريق وادي النطرون، ويريد الإسراع في الانتهاء من إجراءات وضع اليد، وقال لي إن الهيئة مشاكلها كثيرة، ومفيش حد بيمشي حاجة، وأنا أبلغته أن أي حد ليه حق ياخده، ويدفع ويسدد المستحقات اللي عليه، وأي واحد وضعه غير قانوني يخبط دماغه في أي حيط"، بحسب اليوم السابع.

وأضاف: "كان الدكتور محيي قدح، أحد المسؤولين عن المكتب الإعلامي، دائم الحديث معايا، قال لي إن محمد فودة تحدث معه أكثر من مرة علشان موضوع تقنين وضع اليد على الأراضي، وعايزين نخلصه، وكنت بقوله زي ما القانون بيقول، إن الإجراءات القانونية تتبع، ولحد ما جالي تليفون من أحد الصحفيين، وكنت وقتها في الإسكندرية، عندي مرور، وبلغني إن في لجنة نازلة لمعاينة الأرض، وقال لي إن القصة دي فيها مخالفات".

وتابع": "أنا شكيت في الموضوع، وطلبت منه ينزل يشوف الأرض على الطبيعة بدون ما حد يحس بيه، ونزل وأخبرني تليفونيًا أن الأرض مزروعة زراعة تامة لمساحة 2500 فدان، فسألته عما إذا كان إجراء وضع اليد والطلب المقدم من الشركة صحيح، فقالي الإجراء صحيح وقانوني 100%، وطلبت منه صورة لملف الشركة، واديته لمحيي، وقولتله سلمه للرقابة".

وأوضح –وفقاً لنص التحقيقات: "بعد ما هشام نزل عمل المعاينة، اتصل بيا فودة متسائلاً: هو في مشكلة في الأرض علشان هشام فاضل ينزل يعمل معاينة ؟ فأنا قولتله دا إجراء عادي وطبيعي، وفي ناس بتشتكي، فحقنا نتأكد، وقولتله إن المعاينة دي كويسة أن الأرض مزروعة وكل حاجة تمام، فطلب يقابلني في مكتبي ووافقت".

ويضيف الوزير في التحقيقات: "وفعلًا حضر ودار حوار حول الأرض، وطلب إننا نعجل في الإجراءات، فأنا قولتله إن الوضع الصحيح هو اللي هيتم، وإحنا أصلًا في صدد أننا نقنن أوضاع الناس، وفي الوقت ده محيي كان قايلي إن أنا وهو نشترك في النادي الأهلي، وفوجئت أن محمد فوده بيقولي إنت عايز تشترك في النادي الأهلي ؟، فقولتله أيوة، ومحيي جابلي استمارة عضوية للنادي الأهلي، ومليتها واديتهاله".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com