كردستان تفاوض بغداد لبحث الملف النفطي – إرم نيوز‬‎

كردستان تفاوض بغداد لبحث الملف النفطي

كردستان تفاوض بغداد لبحث الملف النفطي

بغداد – بدأ وفد من إقليم كردستان، بزعامة نجيرفان برزاني رئيس حكومة الإقليم، اليوم السبت، زيارة إلى بغداد يبحث خلالها ملف النفط في الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام المقبل.

وقال مصدر في الحكومة العراقية، في تصريحات إعلامية، إن وفد إقليم كردستان بزعامة نجيرفان برزاني رئيس حكومة الإقليم، وصل اليوم إلى بغداد لبحث الاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية.

وترفض سلطات إقليم كردستان المشاركة مع الحكومة العراقية في تصدير النفط المنتج في حقولها، في إطار الاتفاق النفطي الموقع بين الجانبين العام الماضي، الذي يجيز للإقليم تصدير 550 الف برميل يومياً، إلى جانب صادرات الحكومة العراقية التي تتجاوز 3 ملايين برميل يومياً.

وتقول الحكومة العراقية، إن حصة إقليم كردستان في الموازنة الاتحادية للعام المقبل، مرتبطة بما تصدره من نفط عبر شركة تسويق النفط العراقية ”سومو“ لصالح الموازنة.

ولا تبدو الأجواء مهيأة لوفد الإقليم للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية، لحسم موضوع النفط بسبب عدم توفر الأجواء الصحية للحوار على خلفية الاضطرابات السياسية داخل الاقليم، فضلاً عن ان سلطات الإقليم دائماً ما تختار وقتاً ضيقاً للحوار بشأن الموازنة التي أقرتها الحكومة وأرسلتها إلى البرلمان لإقرارها قبل نهاية العام الجاري .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com