السيستاني يحذر البرلمان العراقي من نقض إصلاحات العبادي – إرم نيوز‬‎

السيستاني يحذر البرلمان العراقي من نقض إصلاحات العبادي

السيستاني يحذر البرلمان العراقي من نقض إصلاحات العبادي

المصدر: بغداد - محمد كريم

حذر المرجع الأعلى في العراق، علي السيستاني، اليوم الجمعة، مجلس النوّاب العراقي من نقض الإصلاحات التي باشرها رئيس الوزراء حيدر العبادي، لمواجهة الفساد وسوء استغلال المناصب الحكومية.

وأوضح السيستاني عبر ممثله في كربلاء، الشيخ مهدي الكربلائي، أمام الآف المصلين في صحن الإمام الحسين، خلال خطبة صلاة الجمعة،: ”منذ عدة أشهر وبسبب تزايد الضغوط الشعبية لاح في الأفق فرصة طيبة لاستجابة المسؤولين العراقيين لدعوات الإصلاح وصدرت قرارات وإجراءات لهذا الغرض“، مؤكداً أن هذه الإصلاحات لم تمس جوهر المشكلة.

وحذر الكربلائي، مجلس النوّاب العراقي من ”استغلال الدستور والقوانين لالتفاف على الخطوات الإصلاح، مشدداً على أهمية التنسيق والتفاهم المشترك بين السلطات الثلاث وعدم التقاطع فيما بينها.

ودعا ممثل السيستاني إلى اعتماد مبدأ الكفاءة والخبرة والنزاهة في تسنم المواقع والمهام الرسمية في الحكومة بدلاً من المحاصصة الحزبية، مشدداً على ضرورة مكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين، وتخفيض النفقات غير الضرورية.

وكان مجلس النواب صوت في 3 (نوفمبر/ تشرين الثاني) الجاري على قرار يحظر بموجبه تمرير الحكومة إصلاحات رئيسية دون موافقته، في مسعى لتقييد العبادي.

واتخذ مجلس النواب العراقي هذه الخطوة بعد أن أعلن العبادي من جانب واحد عن إصلاحات في (أغسطس/ آب) اعتبرها البرلمان انتهاكاً للدستور، بما في ذلك إقالة نواب الرئيس ورئيس الوزراء وخفض رواتب موظفي الحكومة.

وكان العبادي أعلن حملة إصلاحات بعد أن تفجرت احتجاجات في (أغسطس/ آب) الماضي بسبب الفساد، وسوء خدمات الكهرباء والمياه، ووافق البرلمان حينها بالإجماع على المضي بحزمة الإصلاحات، التي تسعى إلى إقصاء الفاسدين ومحاكمتهم، بحسب برلمانيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com