موغريني تبحث مع السراج تطورات الوضع في ليبيا

موغريني تبحث مع السراج تطورات الوضع في ليبيا

المصدر: طرابلس- شبكة إرم الإخبارية

بحثت ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيدريكا موغريني، مع الرئيس المقترح للحكومة الليبية الانتقالية، فايز السراج، اليوم الثلاثاء، تطورات الوضع في ليبيا، وجهود الاتفاق على حكومة وفاق وطني.

وقالت مصادر مطلعة، إن ”موغريني والسراج ناقشا خلال لقائهما في القاهرة تطورات الوضع في ليبيا في هذا الوقت الحرج، وجهود الاتفاق على حكومة وفاق وطني، حسب الخطوط المسهلة من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة، برناردينو ليون“.

وأضافت المصادر أن ”الطرفين تبادلا وجهات النظر حول الدعم الممكن للاتحاد الأوروبي تفعيله، لتمكين الحكومة الجديدة من أداء مهامها في أقرب وقت ممكن، بعد وصول الأطراف الليبية إلى اتفاق نهائي“.

كما أبدى الجانبان قلقهما بشأن ”المخاطر الجسيمة للشعب الليبي والمنطقة بأكملها، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الحكومة الجديدة في الأيام المقبلة، والعواقب الوخيمة المحتملة لمثل هذا السيناريو“، بحسب المصادر.

وأعلنت الأمم المتحدة قبل أسبوعين، مقترحاً بتشكيل حكومة وفاق برئاسة فايز السراج، وتضم نوابه الثلاثة فتحي المجبري، وإبراهيم الكوني، وأحمد امعتيق، إضافة إلى وزيري دولة هما عمر الأسود ومحمد العماري.

لكن البرلمان الليبي رفض المقترح، معتبراً أنه ”يكرس حالة الإفلات للجماعات الإرهابية، ويمكن شخصيات تدعم الإرهاب من الدخول في تشكيلة الحكومة“.

كما اشترط المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، من جانبه، خروج القائد العام للجيش الفريق أول خليفة حفتر، من المشهد العسكري، لقبول أي تسوية سياسية من خلال الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com