مصر.. التجاوزات تتصدر أجواء الجولة الثانية من الانتخابات – إرم نيوز‬‎

مصر.. التجاوزات تتصدر أجواء الجولة الثانية من الانتخابات

مصر.. التجاوزات تتصدر أجواء الجولة الثانية من الانتخابات

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

تتصدر التجاوزات مشهد الاستعداد للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية، عقب إعلان كشوف المرشحين النهائية، وبدء الدعاية الانتخابية، اليوم الثلاثاء.

وتجرى المرحلة الثانية من الانتخابات، في 21 و22 من الشهر الجاري خارج مصر، وفي 22 و23 داخل البلاد، وتشمل 13 محافظة من بينها القاهرة، ويتنافس فيها ألفان و 847 مرشحاً على 222 مقعداً، بنظام الفردي، فيما تتنافس أربعة قوائم في قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 45 مقعداً، بينما توجد دائرة في قطاع شرق الدلتا، الذي يضم 15 مقعداً.

وقال المتحدث الرسمي باسم البعثة الدولية المحلية المشتركة، أيمن عقيل، في تصريح لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن ”أغلب المرشحين استمروا في مخالفة القانون، عن طريق الدعاية المبكرة في مختلف الدوائر الانتخابية، سواء بعقد مؤتمرات أو جولات انتخابية، واستغلال الأزمات التي تعاني منها الدوائر لتقديم رشاوى انتخابية للمواطنين“.

وأضاف عقيل أن ”البعثة الدولية المحلية المشتركة، بدأت متابعتها لمجريات العملية الانتخابية في مرحلتها الثانية، وأشارت إلى خروقات دعائية للمرشحين والأحزاب، في مختلف المحافظات“.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب، المستشار عمر مروان، خلال مؤتمر للجنة، إن ”ضعف الإقبال في المرحلة الأولى التي أجريت نهاية الشهر الماضي ليس من مسؤولية اللجنة العليا“.

وتقدم الدكتور عمرو الشوبكي، أحد المرشحين الخاسرين في المرحلة الأولى، بطعن أمام محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة، يطالب فيه ”بوقف تنفيذ قرار إعلان نتيجة مجلس النواب في دائرته، وإعادة الانتخابات بإجراءات صحيحة“.

وقال الشوبكي في طعنه إن ”العملية الانتخابية شابها مخالفات صارخة للقانون، وتتضمن مخالفات لأحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية“.

وأُجريت المرحلة الأولى من الانتخابات في 17 و 18 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خارج مصر، وفي 18 و 19 من الشهر ذاته، داخل البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com