علاوي يطالب مجدداً بالإفراج عن وزير دفاع صدام حسين
علاوي يطالب مجدداً بالإفراج عن وزير دفاع صدام حسينعلاوي يطالب مجدداً بالإفراج عن وزير دفاع صدام حسين

علاوي يطالب مجدداً بالإفراج عن وزير دفاع صدام حسين

جدد رئيس الوزراء العراقي الأسبق وزعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي، اليوم الثلاثاء، مطالبته بالإفراج عن وزير دفاع صدام حسين لتعزيز المصالحة في العراق.

وقال علاوي في بيان حصلت إرم على نسخة منه: "في مناسبات عدة أطلقنا مناشدات متكررة لإطلاق سراح وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم أحمد، وآخرها كان في اجتماع مشترك للرئاسات الثلاث قبل أربعة أشهر".

وأوضح علاوي أن "دعوات الإفراج عن وزير الدفاع سلطان هاشم أحمد تنطلق من اعتبارات تصب جميعها في التأسيس لمرحلة جديدة من التوافق الوطني تقود إلى تعزيز الانتماء الوطني والوحدة المجتمعية وتؤدي بالعراق إلى أوضاع خالية من الانتقام والثأر".

وأكد أن "هذه الخطوة تعزز دور القوات المسلحة وجهودها في مقاتلة الإرهاب وتنظيم داعش"، مشيرا إلى أنه "من الدواعي الإنسانية إطلاق سراح هاشم بعد انقضاء سنوات طويلة من سجنه وهذا سيصب في استقطاب عشيرة الطي العربية الأصيلة لصالح الانتصار على داعش، عدا عن أن الرجل لم تتلوث يداه بدماء العراقيين".

وكان تحالف القوى العراقية (السنية) كشف في 30 آب/ أغسطس عام 2014، أن ورقته التفاوضية التي قدمها للتحالف الوطني تضمنت إطلاق سراح وزير الدفاع في النظام السابق سلطان هاشم أحمد وبعض ضباط الجيش السابق.

يذكر أن المحكمة الجنائية العراقية العليا أصدرت في حزيران/ يونيو 2007، قراراً بإعدام كل من علي حسن المجيد، وسلطان هاشم، وحسين رشيد التكريتي، بعد إدانتهم بتنفيذ عمليات "الأنفال" التي شنها النظام السابق ضد أهالي إقليم كردستان العراق عام 1988.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com