العراق.. اتحاد القوى السنية يعتزم سحب تفويض الإصلاحات من العبادي

العراق.. اتحاد القوى السنية يعتزم سحب تفويض الإصلاحات من العبادي

المصدر: بغداد- من محمد كريم

أعلن اتحاد القوى السنية، عزم نوابه في البرلمان سحب التفويض الذي منح لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لعدم قناعته بالإصلاحات التي باشرها الأخير في أغسطس/آب الماضي.

وقال الاتحاد في بيان صدر، في وقت متأخر من مساء الخميس، بعد اجتماع ضم جميع أعضاء الكتل السنّية،: ”بعد انقضاء ثلاثة أشهر على التفويض قمنا بعمل استبيان علمي ومنهجي من أجل استكشاف مواقف أعضاء اتحاد القوى من حركة الإصلاحات التي وعد بها رئيس الوزراء من خلال أسئلة علمية بعيدة عن أي موقف سياسي، لأن الإصلاحات مطلب جماهيري عبرت عنه التظاهرات السلمية ودعمت من قبل منظمات المجتمع المدني والعشائر والمرجعيات الدينية“.

وأضاف أنه ”تم انجاز عملية الاستفتاء وعكست رؤية وتقييم نواب اتحاد القوى العراقية، وهي خطوة كاشفة ستعطي مؤشر لنا في تحديد موقفنا من قضية إبقاء أو سحب التخويل الممنوح لرئيس مجلس الوزراء“.

وأوضح الاتحاد في بيانه أن ”الاستبيان تمخض عن عدم قناعة جميع نواب اتحاد القوى بالإجراءات الإصلاحية التي قام بها العبادي لأنها كانت عبارة عن إجراءات إدارية وتقشفية لم تلامس مطالب أبناء الشعب العراقي بصورة عامة ومطالب جماهيرنا من معتقلين أبرياء ومهجرين ونازحين بصورة خاصة“.

وكان مجلس النوّاب العراقي، كشف، الخميس، عن أن أكثر من 60 عضواً من كتلة الائتلاف الحاكم في البرلمان سيسعون لسحب التأييد البرلماني لإصلاحات رئيس الوزراء حيدر العبادي، ما لم يستجب بحلول مساء غد لمطالبهم بإجراء مشاورات أوسع.

وكان العبادي قد أعلن عن حملة إصلاحات في أغسطس/ آب الماضي بعد أن تفجرت مظاهرات احتجاجا على الفساد وسوء خدمات الكهرباء والمياه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com