اجتماع فيينا 2 سيبحث جدولاً زمنياً لرحيل الأسد
اجتماع فيينا 2 سيبحث جدولاً زمنياً لرحيل الأسداجتماع فيينا 2 سيبحث جدولاً زمنياً لرحيل الأسد

اجتماع فيينا 2 سيبحث جدولاً زمنياً لرحيل الأسد

الرياض - كشف وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن بلاده وحلفاءها من الدول العربية والغربية تريد بحث جدول زمني محدد لرحيل الرئيس السوري، بشار الأسد، وذلك خلال الاجتماع المرتقب في فيينا الجمعة المقبل. وذلك بحسب قناة سكاي نيوز.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، أن مجموعة من الدول التي تدعم المعارضة المسلحة السورية ستجتمع في فيينا يوم الجمعة المقبل، سعيا لإيجاد حل سياسي يتضمن مغادرة الرئيس بشار الأسد للسلطة.

وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية، الأربعاء: "غداً سيكون هناك اجتماع فى فينا سيشمل السعودية وروسيا والولايات المتحدة وتركيا لتنسيق الموقف، ومن ثم يليه اجتماع يوم الجمعة مع مجموعة موسعة من الدول الداعمة للمعارضة السورية.

وأشار الجبير إلى أن الاجتماع "سيشمل أيضاً دولا أخرى من المنطقة، لاختبار نوايا هذه الدول فيما يتعلق بإيجاد حل للازمة السورية وعلى رأسها يكون موعداً ووسيلة رحيل بشار الاسد.

وانتهى الاجتماع الأول وسط تمسك كل من الولايات المتحدة وتركيا والسعودية على ضرورة عدم لعب الأسد أي دور في سوريا المستقبل، وإصرار روسيا، التي تدعم الرئيس السوري، على أن الكلمة الفصل هي للسوريين.

كما طالبت روسيا خلال الاجتماع السابق بانضمام إيران، الحليف الأساسي للأسد، والتي لم تشارك مطلقا في أي محادثات دولية حول تسوية الحرب السورية المستمرة منذ 2011، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 250 ألف شخص.

والثلاثاء، عقد فابيوس في باريس اجتماعا مع مندوبين عن السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن وقطر وألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا وتركيا، ليخرج عقب اللقاء بالتأكيد على موقف موحد بشأن مصير الأسد.

وقال الوزير الفرنسي في بيان "تشاورنا حول سبل التوصل إلى مرحلة سياسية انتقالية تضمن رحيل بشار الأسد وفقا لجدول زمني محدد"، وهو الأمر الذي لم يتفق عليه وزراء خارجية موسكو والرياض وواشنطن وأنقرة في فيينا1".

يشار إلى أن "فيينا 2" سيسبقها مساء الخميس اجتماع رباعي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظرائه الأميركي، جون كيري، والسعودي، عادل الجبير، والتركين فريدون سينيرلي أوغلو، حسب مصدر دبلوماسي روسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com