السيسي ومحمد بن زايد يبحثان في أبو ظبي أوضاع المنطقة – إرم نيوز‬‎

السيسي ومحمد بن زايد يبحثان في أبو ظبي أوضاع المنطقة

السيسي ومحمد بن زايد يبحثان في أبو ظبي أوضاع المنطقة

المصدر: إرم- من شوقي عصام

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، تطورات الأوضاع في المنطقة، لا سيما ما يتعلق بالأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن.

وقال بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، إن ”لقاء السيسي وبن زايد بحث عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل التعامل مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعي، كما بحث أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية“.

وأضاف البيان أن ”السيسي وآل نهيان بحثا دور التحالف العربي في اليمن، والخطوات التي تحققت على أرض الواقع، ومنها تأمين الحركة الملاحية في باب المندب، وما يعكسه هذا التطور من تعزيز التجارة العالمية وانسيابية حركتها“.

وأضاف البيان ”كما بحث الجانبان التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية والأحداث التي تشهدها الأراضي العربية المحتلة، وأهمية تأمين الحماية للشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، إضافة إلى الملف الليبي والجهود الأممية المبذولة لإيجاد مخرج سلمي للأزمة“.

وتابع أن ”الحديث تطرق أيضاً إلى الأزمة السورية وآخر التطورات والمستجدات حولها، وأهمية الخروج من هذه الأزمة بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية بحلول سياسية تضمن أمن وحماية سوريا الموحدة والحفاظ على مؤسساتها الوطنية وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب السوري“.

وبشأن العلاقات بين مصر والخليج، أكد السيسي ”التزام بلده تجاه أمن واستقرار الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربية، والوقوف بجانبها ضد مختلف التحديات“، مشدداً على ”أهمية مواصلة تعزيز التكاتف العربي وتضامنه لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، ومحاربة التطرف والعنف، والتصدي للتنظيمات الإرهابية“.

وأضاف بيان الرئاسة المصرية أن ”السيسي أكد على قوة ومتانة وأهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الإمارات، مشيراً إلى أهمية العمل على تعزيزها في هذه المرحلة المهمة من تاريخ المنطقة“.

وأشاد السيسي بـ“المواقف المشرفة التي تتخذها الإمارات لدعم مصر والقضايا العربية المختلفة“، حسب البيان.

من جانبه، عبر ولي عهد أبو ظبي عن سعادته بزيارة السيسي ”التي تصب في صالح البلدين، وتعزز علاقاتهما وتعاونهما في العديد من القضايا الإقليمية والدولية المشتركة“، مؤكداً على ”موقف بلده الثابت في دعم مصر بما يحفظ أمنها واستقرارها ويعزز الجوانب الاقتصادية والتنموية فيها“.

ووصل السيسي ظهر الثلاثاء، إلى أبو ظبي، وكان في استقباله ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، وذلك في زيارة استهل بها جولة تشمل أيضاً الهند والبحرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com