واشنطن والرياض تدعوان لمرحلة انتقالية بعيدا عن الأسد
واشنطن والرياض تدعوان لمرحلة انتقالية بعيدا عن الأسدواشنطن والرياض تدعوان لمرحلة انتقالية بعيدا عن الأسد

واشنطن والرياض تدعوان لمرحلة انتقالية بعيدا عن الأسد

الرياض ـ دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووزير الخارجية الامريكي جون كيري اثر اجتماعهما في الرياض مساء السبت إلى “تعبئة” دبلوماسية دولية لايجاد حل سياسي للنزاع في سوريا لا يكون الرئيس بشار الأسد جزءا منه، كما اعلنت واشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي للصحافيين إن الوزير الامريكي الذي يقوم بجولة على المنطقة سعيا لإرساء تهدئة بين إسرائيل والفلسطينيين والوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية، حل مساء السبت ضيفا على مأدبة عشاء أقامها على شرفه الملك سلمان وشارك فيها عدد من أركان الحكومة السعودية.

وأضاف كيربي أن الوزير الأمريكي “شكر الملك على الدعم الذي تقدمه السعودية للجهود المتعددة الأطراف الرامية لحصول انتقال سياسي في سوريا”.

وأضاف أن “الطرفين شددا على ضرورة تعبئة المجتمع الدولي باتجاه تحقيق هذا الهدف وجددا التأكيد على أهمية عملية انتقالية بدون الأسد”.

وكان كيري وصل الى العاصمة السعودية مساء السبت آتيا من عمان، وقد استقبله اولا نظيره السعودي عادل الجبير قبل ان ينتقل بعدها الى القصر الملكي في الرياض.

وبحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية “واس″ فان المباحثات بين كيري والعاهل السعودي تناولت “عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومجمل الأحداث التي تشهدها المنطقة، خاصة ما يتعلق بمستجدات الأحداث في الأراضي الفلسطينية وأهمية تأمين الحماية للشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحة السورية”.

كذلك عقد كيري اجتماعا مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بحسب ما اضافت الوكالة السعودية.

وقالت واس انه “خلال الاجتماع جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، بالإضافة لبحث آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها”.

وعقد كيري الجمعة في فيينا اجتماعا ضمه الى نظرائه الروسي والسعودي والتركي وذلك للتباحث في فرص حل الازمة السورية.

ومن المنتظر أن يعقد اجتماع دولي جديد قريبا يكون “موسعا أكثر”.

وبعد ان اصرت السعودية على المطالبة برحيل الاسد من السلطة، قال وزير خارجيتها الاثنين انه يمكن للاسد البقاء في السلطة الى حين تشكيل حكومة انتقالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com