1000 طيار مصري عاطلين عن العمل

1000 طيار مصري عاطلين عن العمل

المصدر: القاهرة– من محمود فرج

كشف الكابتن طيار علي رشدي، الأمين العام للنقابة العامة للطيارين المدنيين المصرية، أن عدد الطيارين غير العاملين وصل إلى 1000، وهذا يشكل 50% من سوق العمل في مصر، ولذلك من يتعلم الطيران ”يغامر بمستقبله“.

وقال رشدي إن دراسة وتعلم الطيران، تكلف كل طيار على حدة حوالي 70 ألف دولار، موضحاً أن سوق العمل متشبع ومغلق تماماً، نظراً لأن الاستثمار في مجال شركات الطيران يحتاج إلى أموال طائلة، علاوة على أن الشركات القائمة تعاني من الظروف الاقتصادية التي مرت بها البلاد منذ ثورة يناير وحتى الآن.

وأضاف رشدي، أن ”سوق العمل لن يستوعب الطيارين غير العاملين، حتى في ظل تحسن الظروف الاقتصادية، نظراً لأن الاستثمارات في هذا المجال قليلة وبطيئة“، موضحا أن ”مرتبات طياري مصر للطيران تكاد تكون الأقل في العالم“.

وأكد؛ أنه في ”حالة رغبة الطيار في العمل بشركات عربية أو أجنبية، فإن السوق الخارجي يحتاج إلى ساعات طيران، وخبرة معينة غير متاحة أمام الخريجين الجدد من الطيارين“. وتابع أن ”النقابة تقوم بتوعية أعضائها من الطيارين، وتعمل على نقل الخبرة لهم، حتى لا تتفاقم المشكلة“.

ولفت، الأمين العام للنقابة العامة للطيارين المدنيين المصرية، إلى أن دراسة ملف الطيارين غير العاملين وهجرة ذوي الخبرة للخارج، من الأولويات المطروحة على جدول أعمال مجلس النقابة، خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن الطيار هو العنصر الأساسي في منظومة الطيران المدني، والنقابة تعمل على تحسين بيئة العمل له، من أجل تحقيق أعلى معدلات من السلامة الجوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com