السودان يطلب من السعودية التوسط لحل أزمة حلايب مع مصر
السودان يطلب من السعودية التوسط لحل أزمة حلايب مع مصرالسودان يطلب من السعودية التوسط لحل أزمة حلايب مع مصر

السودان يطلب من السعودية التوسط لحل أزمة حلايب مع مصر

طالب الرئيس السوداني عمر البشير، المملكة العربية السعودية التوسط بين دولته ومصر لفض النزاع بين البلدين على خلفية أزمة مثلث "حلايب" الحدودي الواقع على البحر الأحمر.

وصُنفت منطقة حلايب ضمن المحافظات المصرية، ولأول مرة يصوت مواطنوها في الانتخابات المصرية لاختيار نواب لهم في البرلمان هذا الأسبوع، فيما أكد البشير في بيان له أن "حلايب أراضٍ سودانية، ولن يتنازل عنها أبداً".

وأعرب البشير عن أمله في التوصل إلى حل ودي مع القاهرة بشأن هذه القضية، وطلب أن تلعب السعودية دورا مماثلاً للدور الذي لعبته مؤخرًا في احتواء أزمة عمال المناجم السودانية الذين كانوا محتجزين في مصر وأطلق سراحهم أخيرًا.

وشدَّد على أنَّ السعودية مؤهلة للعب هذا الدور بسبب ثقلها وتاريخها ودورها المميز في المنطقة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن السودان لم يفكر أبدًا في التخلي عن حقه التاريخي في حلايب، مشيرًا إلى أنَّ بلاده تقدم شكوى سنوية في مجلس الأمن، معربًا عن أمله في التوصل إلى اتفاق ودي.

وشهدت العلاقات السودانية السعودية انفراجاً نسبياً في الآونة الأخيرة بعد سنوات من التوتر على خلفية العلاقات الوثيقة بين الخرطوم وطهران بعد أن رست سفن حربية إيرانية عدة مرات في بور تسودان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com