بعد هزيمته المدوية.. حزب النور يهاجم الانتخابية المصرية
بعد هزيمته المدوية.. حزب النور يهاجم الانتخابية المصريةبعد هزيمته المدوية.. حزب النور يهاجم الانتخابية المصرية

بعد هزيمته المدوية.. حزب النور يهاجم الانتخابية المصرية

القاهرةاعتبر يونس مخيون، رئيس حزب النور السلفي، اليوم الخميس، أن الجولة الأولى من الانتخابات النيابية المصرية التي اختتمت الإثنين الماضي "من أسوأ الانتخابات في تاريخ البرلمان ونقطة سوداء في جبين هذا العهد"، على حد وصفه.

ويأتي تعليق رئيس حزب النور في صفخته على فيسبوك قبيل عقد الحزب، في وقت لاحق من اليوم اجتماعًا للهيئة العليا للحزب، لتقييم الانتخابات التي مني فيها بهزيمة مدوية.

ودعا مخيون، الهيئة العليا للاجتماع اليوم، لبحث الأمور المتعلقة بتقييم العملية الانتخابية وأداء الدعاية الانتخابية لحزب النور، وتقييم المرحلة الأولى ورصد ما تم فيها من تجاوزات لاتخاذ القرارات المناسبة فيها.

وبحسب تقارير إعلامية محلية، يدرس حزب "النور" تقييم نتيجة المرحلة الأولى من الانتخابات، والتي لم يفز بها على مستوى القائمة الوحيدة التي خاضها فضلاً عن دخول مرشحين محسوبين عليه جولة "الاعادة"، وسط المفاضلة بين الانسحاب أو الاستمرار في الانتخابات.

وبحسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات النيابة، أمس الاربعاء، خسر "النور" في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، مقاعد القائمة التي خاضها في "غرب الدلتا" والتي فازت بها قائمة في "حب مصر" التي يتزعمها وكيل المخابرات السابق سامح سيف اليزل.

ولم تقف خسارة "النور" عند القائمة فقط، بل امتدت أيضا إلى المقاعد الفردية، فلم يفز أي مرشح لها في الجولة الأولى، ويخوض 24 مرشحا من إجمالي 90 مرشحا، جولة الإعادة التي تجري الثلاثاء والأربعاء القادمين في الداخل والخارج في 14 محافظة.

ولم يعلن الحزب حتى الآن فوز أي مرشح له في أي دائرة، ضمن محافظات المرحلة الأولى (14 محافظة)، ولم يعقد الحزب أي مؤتمر صحفي يوضح فيه نتائجه في الانتخابات حتى ظهر اليوم الخميس.

ومازالت هناك جولة ثانية في الانتخابات النيابية، قدم حزب "النور" فيها مرشحين على مقاعد الفردي، وينافس على قائمة واحدة من القائمتين المقررتين في العملية الانتخابية.

وانطلقت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول، خارج البلاد، و18 و19 من الشهر نفسه داخلها، وتجري الإعادة في 26 و27 من أكتوبر / تشرين الأول خارج البلاد أما داخلها فستجرى في 27 و28 من الشهر ذاته.

وتجري المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة من ضمنها محافظة القاهرة ومدن القناة وسيناء(شمال شرق) في 21 و22 نوفمبر / تشرين 2015 و داخل الجمهورية 22 و23 نوفمبر 2015. وستقام جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 30 نوفمبر و1 ديسمبر / كانون الأول وفي الداخل 1 و2 ديسمبر / كانون الأول. وينتظر أن ينعقد البرلمان بنهاية العام.

والانتخابات النيابية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقبعزل ـ"محمد مرسي"، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com