طائرة القذافي تفجر صراعاً بين حكومة ليبيا وشركة الخرافي

طائرة القذافي تفجر صراعاً بين حكومة ليبيا وشركة الخرافي

المصدر: إرم – عبد العزيز الروَّاف

نشب صراع قانوني بين الحكومة الليبية الشرعية ( بالبيضاء ) شرق ليبيا ضد شركة ( الخرافي ) الكويتية حول أيلولة طائرة القذافي الخاصة، وتدور احداث الصراع بمدينة بريبنيان الواقعة في جنوب أفريقيا.

الحكومة الليبية تحاول استرجاع الطائرة التي ارسلتها للصيانة، ولتظل بعيدا عن الوضع الداخلي في ليبيا، بدأت شركة الخرافي الكويتية من جانبها محاولة للحصول على الطائرة وبيعها في المزاد لاسترداد ديون كما تقول في ذمة النظام الليبي السابق على خلفية عقد بين الطرفين.

ووقعت الحكومة الانتقالية التي تم تشكيلها مباشرة بعد انهيار نظام القذافي عقدا مع الخطوط الجوية الفرنسية ”إير فرانس“ بغرض صيانة الطائرة. ودخلت شركة ”الخرافي“ على الخط في محاولة لمصادرة الطائرة وبيعها في المزاد العلني لتحصيل مبلغ 60 مليون يورو .

ويقول محامو شركة الخرافي بإن الشركة وقعت في عام 2006 عقدا مع نظام القذافي لبناء محطة سياحية على ضفة البحر المتوسط بليبيا، مقابل استغلال المشروع من قبل الشركة لمدة 90 عاما، غير أن نظام القذافي في  2010، قام النظام بإلغاء العقد، فالتجأت الشركة الكويتية إلى محكمة في القاهرة للبت في النزاع عن طريق الجامعة العربية حسب ما تقول الشركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com